الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير الحرب الإسرائيلي: «إذا لم يتم الاتفاق الآن، فقد لا يحدث أبدا»

وزير الحرب في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، يوآف جالانت

وزير الحرب في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، يوآف جالانت

وداد العربي

A A

أبلغ وزير الحرب في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، يوآف جالانت، الإدارة الأمريكية خلال زيارته لواشنطن، بأن الوقت الحالي يمثل الفرصة النهائية للتوصل إلى صفقة تبادل الأسرى بين كيان الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية. 

مؤكداً: «إذا لم يتم الاتفاق الآن، فقد لا يحدث أبدًا»، وفقًا لما ذكره الإعلام الإسرائيلي عن مصادر مطلعة، حسبما نقلت قناة القاهرة الإخبارية.

جالانت: حماس تواجه أفضل عرض ممكن

وفي سياق متصل، قالت جالانت إن المقترح الذي قدمته إسرائيل لحماس هو الأفضل الذي يمكن أن تحظى به، محذرًا من أن أي تأخير أو تردد قد يؤدي إلى ضياع الفرصة تمامًا. 

جاءت تصريحات جالانت في سياق الضغوط المستمرة على الجانبين للتوصل إلى اتفاق.

واشنطن ترى فرصة كبيرة للاتفاق

على صعيد اخر، أفاد مسؤول أمريكي بأن الإدارة الأمريكية تعتقد بوجود فرصة كبيرة للتوصل إلى اتفاق بشأن تبادل الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحماس. واشنطن تعمل بجد لدفع المفاوضات قدمًا وتوفير الأساس لإبرام اتفاق شامل.

حماس تسهم في تقدم المفاوضات

أشار مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إلى أن رد حماس الأخير ساعد في تحريك المفاوضات إلى الأمام، مما قد يوفر الأساس لإبرام اتفاق يشمل تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة. 

يأتي ذلك في ظل تعهد واشنطن بالمشاركة بفعالية في المحادثات.

وفد أمريكي يشارك في المحادثات

وفقًا لتقرير وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي، فإن وفدًا أمريكيًا سيشارك في المحادثات الجارية بين إسرائيل وحماس. وتركز هذه المحادثات على كيفية تنفيذ بنود الاتفاق المحتمل بشكل يرضي جميع الأطراف.

تحديات في تنفيذ وقف إطلاق النار

أوضح مسؤول أمريكي أن القضايا العالقة في المفاوضات تتعلق بشكل رئيسي بكيفية تنفيذ الاتفاق بين إسرائيل وحماس. وعلى الرغم من التقدم المحرز، لا يزال من غير المرجح إبرام الاتفاق في غضون الأيام القليلة القادمة.

خطط واشنطن لوقف إطلاق النار

تتضمن الخطة الأمريكية المقترحة لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار ثلاث مراحل رئيسية:
1. الإفراج التدريجي عن الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية خلال المرحلتين الأوليين.
2. إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين.
3. إعادة إعمار قطاع غزة الممزق نتيجة الحرب، وإعادة رفات المحتجزين القتلى.

الأهمية الإنسانية والسياسية للاتفاق

إذا تم التوصل إلى اتفاق بين الأطراف، فمن المتوقع أن يساهم ذلك بشكل كبير في تهدئة الأوضاع الإنسانية الكارثية في غزة ويمهد الطريق لجهود إعادة الإعمار. ومع ذلك، يعتمد نجاح هذا الاتفاق على توافق إسرائيل وحماس حول بنود وقف إطلاق النار والعودة إلى الحياة الطبيعية في القطاع.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search