الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إيران تبدأ الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية

الانتخابات الإيرانية الجولة الثانية

الانتخابات الإيرانية الجولة الثانية

وداد العربي

A A

أعلن وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، عبر التلفزيون الرسمي، أن الإيرانيين قد بدأوا التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية اليوم الجمعة. 

تأتي هذه الانتخابات وسط عزوف كبير من الناخبين في الجولة الأولى وتصاعد في التوترات الإقليمية، حسبما نقلت وكالة رويترز.

انتخابات استثنائية لاختيار خلف لرئيسي

جاءت هذه الجولة الانتخابية السريعة بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، في حادث مروحية في 19 مايو، مما استدعى إجراء الانتخابات لاختيار خليفته. 

الدورة الأولى جرت في 28 يونيو، والآن تتوجه الأنظار إلى هذه الجولة الثانية الحاسمة.

مراقبة دولية للوضع الإيراني

تجذب هذه الانتخابات اهتماماً دولياً كبيراً، نظراً لدور إيران المحوري في العديد من القضايا الجيوسياسية، من العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة إلى النزاع النووي المستمر منذ سنوات.

سخط شعبي بسبب الأوضاع الاقتصادية

تجرى الانتخابات في ظل موجة واسعة من الاستياء الشعبي الناتجة عن تدهور الأوضاع الاقتصادية في إيران. 

إلى جانب العقوبات الغربية، التي تم إعادة فرضها على البلاد، والتي تسببت في ضغوط اقتصادية كبيرة زادت من حدة السخط الشعبي، وفقاً لما أفادت به فرانس برس.

تراجع غير مسبوق في نسبة الإقبال على التصويت

في الجولة الأولى من الانتخابات، بلغت نسبة الإقبال على التصويت 39.92% فقط من أصل 61 مليون ناخب، وهو أدنى مستوى للمشاركة منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية قبل 45 عامًا. 

على النقيض، كانت نسب الإقبال في الثمانينيات والتسعينيات تقارب 80%.

المواجهة الحاسمة بين بازشكيان وجليلي

في الجولة الثانية، يتنافس المرشح مسعود بازشكيان «69 عامًا» الذي يدعو إلى الانفتاح على الغرب، مع المرشح المتشدد سعيد جليلي «58 عامًا» المعروف بمواقفه الصارمة ضد القوى الغربية. 

وفي الدورة الأولى، حصل بازشكيان على 42.4% من الأصوات، مقابل 38.6% لجليلي، بينما جاء المرشح المحافظ محمد باقر قاليباف في المركز الثالث.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search