الإثنين، 08 يوليو 2024

02:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«شعبة المحاجر»: تخصيص 10 ملايين جنيه لإنشاء مدرسة تكنولوجية لصناعة الرخام

صناعة الرخام

صناعة الرخام

إيناس خاطر

كشف محمد عارف رئيس الجمعية المصرية لصناعة الرخام والجرانيت ورئيس شعبة المحاجر والرخام بغرفة القاهرة التجارية، تفاصيل التقديم بأول مدرسة تكنولوجية لصناعة الرخام والجرانيت .

ولفت إلى أنه جار تخصيص قطعة الأرض اللازمة لتدشين المدرسة ، ولكن توجد بعض الإجراءات اللازمة بجهاز شق التعبان التي يجب الانتهاء منها.

وأكد عارف في تصريحات خاصة لموقع «الجمهور» ، إنه بعد موافقة مجلس الشيوخ على الاقتراح المقدم من النائب الدكتور عيسى الشريف عضو مجلس الشيوخ بإنشاء مدرسة تكنولوجية لصناعة الرخام والجرانيت، تم التواصل مع وزارة التربية والتعليم، والتي قدمت حل بديل لحين الانتهاء من الإجراءات المتعلقة بتدشين المدرسة  ، وهو بدء التدريس للطلبة المتقدمين في فصول مجهزة، ومن ثم التوجه للتدريب في المصانع التابعة للجمعية   والمخصصة لصناعة الرخام .

 

تخصيص 10 ملايين جنيه لتدشين أول مدرسة لصناعة الرخام والجرانيت

وأضاف رئيس شعبة المحاجر والرخام بغرفة القاهرة التجارية، أن مجلس إدارة الجمعية المصرية الأفريقية لصناعة الرخام والجرانيت هو المسئول لتجهيز المدرسة والبناء، وبالاتفاق مع وزارة التربية والتعليم، تم توجيه محافظة القاهرة لتخصيص الأرض ، مشيراً أن تم تخصيص حوالي ما يقرب من 10 مليون جنيه للبدء في إنشاء المدرسة .

وضع المناهج للطلبة بالاستعانة بالخبرة التركية والإيطالية

وتابع، أنه تم التعاقد ما بين الجمعية ووزارة التربية والتعليم الفني، علي وضع المناهج بالاستعانة بالخبرة التركية والإيطالية، وترجمه الكتب الي اللغة العربية لتسهيلها علي الطلبة 

وأوضح ، إنه يمكن لجميع الطلبة الخريجين من الثانوية العامة، أو خريجين مدرسة فنية صناعية بتقديم أوراقهم إلي الجمعية ومن ثم يتم اعتمادهم بالمدرسة، مشيراً أنه سيتم التعاقد مع جميع الطلبة في المرحلة الثانوية ، علي تعيينهم بعد الفترة التعليمية بالمصانع الخاصة بصناعة الرخام 

وأشار ، إلى أنه يمكن تقدم طلبة المرحلة الإعدادية للاستفادة من المدرسة، ومن ثم تعيين خريجيها بالمصانع، بالإضافة إلى وجود فرص للمتميزين، ولكن يجب توافر 3 شروط مهمة توافق عليها وزارة التربية والتعليم وتتمثل في النقاط التالية.

1- الطالب يجب أن يجيد اللغة الإنجليزية

2- يتم احتساب المجموع بناء علي الكثافة ، وأقل مجموع للدخول 200 من أصل 380 درجة

3- الحالة الصحية للطالب يجب أن تكون جيدة،  وسيتم تشكيل لجنة طبية للكشف علي الطلبة لإصدار التقارير الخاصة بقدرة الطالب علي تحمل مشقة التدريب في المصانع ، خاصة أن نشاط “ صناعة الرخام” من الأنشطة الصعبة والتي تتطلب القوة والصلابة

يذكر أن قيمة صادرات مصر من الرخام والجرانيت ارتفعت بنسبة 44% خلال 2023 لتبلغ 542 مليون دولار، في مقابل 376 مليون دولار خلال 2022.


كما ارتفعت حجم الكميات المصدرة من الرخام والجرانيت المصري خلال العام الماضي بنسبة 14.8% لتبلغ 2.28 مليون طن في مقابل 1.985 مليون طن.


وقامت مصر بتصدير رخام وجرانيت لنحو 127 دولة خلال 2023، حيث استحوذت 5 دول على 69.3% من إجمالي صادرات مصر من الرخام والجرانيت بقيمة 375.562 مليون دولار.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.