الخميس، 11 يوليو 2024

01:55 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وزير الخارجية يدعو لتنسيق دولي لوقف الحرب على قطاع غزة

الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة

الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة

وداد العربي

أكد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، على الأدوار الحيوية التي تضطلع بها مؤسسات الأمم المتحدة في استجابتها للاحتياجات الإنسانية الطارئة في قطاع غزة جراء الحرب. 

وأكد أهمية مواصلة التعاون الدولي والضغط الدولي على إسرائيل لوقف النزاع والامتثال لقرارات مجلس الأمن، وعلى وجه الخصوص القرارات 2720 و 2735، بالإضافة إلى الالتزام بقرارات محكمة العدل الدولية ذات الصلة.

اتصال من المنسق الأممي لعملية السلام

وتلقى الوزير عبد العاطي اتصالًا هاتفيًا اليوم الخميس من «تور وينسلاند»، المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، للتهنئة بتوليه منصبه الجديد. 

وناقش الطرفان خلال الاتصال السبل الممكنة لتخفيف الأزمة الإنسانية في غزة.

معبر رفح والأزمة الإنسانية

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن الوزير عبد العاطي تطرق إلى مسألة توقف تدفق المساعدات الإنسانية وحركة الأفراد عبر معبر رفح، نتيجة السيطرة العسكرية الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من المعبر. 

وبيّن أن استئناف عمل المعبر مرهون بقبول إسرائيل الانسحاب منه وعودة السلطة الفلسطينية لإدارته، بالإضافة إلى إنشاء آليات لفض الاشتباك لضمان سلامة العاملين في المجال الإنساني.

الضغط على إسرائيل لفتح المعابر

ودعا وزير الخارجية إلى ضرورة الضغط على إسرائيل لفتح المزيد من المعابر الإسرائيلية مع قطاع غزة، كجزء من مسؤولياتها كقوة احتلال. وشدد على الحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار والالتزام بقرارات الشرعية الدولية، مع مواصلة الجهود الدولية لضمان وصول أكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية لسكان غزة.

جهود مصر لوقف إطلاق النار

وأشار عبد العاطي إلى استمرار الجهود المصرية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين. كما حذر من خطورة الإجراءات الإسرائيلية الأحادية في الضفة الغربية، مثل التوسع الاستيطاني وعمليات الاعتقال والاقتحامات المتكررة للقرى والمدن الفلسطينية.

تقدير الجهود الأممية ومتابعة التحديات

في حديثه مع المسؤول الأممي، أكد عبد العاطي على ضرورة معرفة نتائج الجهود الأممية الأخيرة لإدارة عمليات الإغاثة في غزة، وتقدير التحديات التي تواجهها هذه الجهود. 

كما شدد على أهمية دعم السلطة الفلسطينية وتفادي التهديدات التي قد تعيق حل الدولتين.

المسؤول الأممي يوجه شكره لمصر

من جانبه، وصف «تور وينسلاند» الجهود الإغاثية الحالية بأنها الأصعب للأمم المتحدة منذ عقود. وأكد أن فشل التعامل مع التحديات الراهنة قد يعرض حل الدولتين لخطر كبير. 

كما شكر مصر على تسهيل دخول فرق منظمة الصحة العالمية إلى قطاع غزة، معربًا عن أمله في زيارة مصر قريبًا ولقاء الوزير عبد تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.العاطي لمواصلة التنسيق.