الأحد، 07 يوليو 2024

04:10 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

في دورته الـ 17، مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف أحمد الإبياري

أحمد الإبياري

أحمد الإبياري

ياسمين شهاب

أعلن المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض، خلال دورته السابعة عشرة، تكريم المؤلف والمنتج المسرحي الكبير أحمد الإبياري؛ وذلك تقديرًا لمسيرته الزاخرة بالأعمال المسرحية سواء التي كتبها أو التي أنتجها.

ويقام مهرجان القومي للمسرح الصري خلال الفترة من 15 وحتى 30 يوليو الجاري، حيث تُعقد الفعاليات على مسارح الدولة لعرض عدد كبير من المسرحيات المشاركة فى هذه الدورة.

من هو  أحمد الإبياري؟
ولد المنتج الكبير أحمد الإبياري، بحي الأزبكية ثم عاش طفولته وشبابه بين أحياء الزمالك والدقي والمهندسين، وأخيرًا استقر بمصر الجديدة، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1975.

وظهرت موهبة أحمد الإبياري معه منذ طفولته، فقد كان وهو في سن العاشرة قارئًا ممتازًا لكل مؤلفات والده المؤلف الكبير أبو السعود الأبيارى والذي كان يكتب معظم مؤلفاته الشهيرة كل يوم بمكتبه بالمنزل الذي نشأ وتربى فيه أحمد.
 

وأصبح أحمد الإبيارى بحكم كونه ابن المؤلف الكبير تلميذًا في مدرسة والده أبو السعود الإبيارى، وكانت هذه المدرسة العظيمة هي ما اكتسب منها أحمد الإبيارى فن كتابة وصناعة الكوميديا سواء في التأليف المسرحي أو كتابة السيناريو والحوار.

وبدأ الإبيارى يشق طريقه فى عالم المسرح والسينما والتليفزيون، فكتب أولى مسرحياته عام 1975 بعنوان "بحبك وشرف أمي" بطولة الفنان فريد شوقي وعرضت بالإسكندرية ومن هذه التجربة الأولى تعلق أحمد الإبيارى بالمسرح وظل يكتب المسرحيات والسهرات التليفزيونية حتى جاءت الفرصة مرة ثانية ليعرض مسرحيته (ماكانش عالبال) بطولة حسن يوسف على المسرح البلدي بتونس 1978 ثم الفرصة الثالثة ليعرض على مسرح الريحاني مسرحية "زوجة واحدة تكفى" بطولة صلاح ذو الفقار ومحمد نجم وكان ذلك عام 1979.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.