الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تحذير عاجل من هيئة الدواء بشأن عبوات مجهولة المصدر لدواء شهير

أدوية

أدوية

مصعب فرج

A A

حذرت هيئة الدواء المصرية من احتمال وجود عبوات مجهولة المصدر لمستحضر تاجريسو «Tagrisso 80mg» الذي تنتجه شركة أسترازينيكا AstraZeneca، والمستخدم في علاج سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة.

وأوضحت هيئة الدواء أن الشركة المنتجة أفادت بوجود عبوات مجهولة المصدر من المستحضر بالسوق المصرية، رغم عدم رصدها من قبل مفتشي الهيئة حتى تاريخه، مشيرة إلى أن التحذير يشمل العبوات التي تحمل تشغيله رقم FKRM.

 

المتابعة المستمرة للمستحضرات الصيدلانية وحرص الهيئة على توعية المواطنين


وأضافت هيئة الدواء أن هذا التحذير يأتي في إطار المتابعة المستمرة للمستحضرات الصيدلانية وحرص الهيئة على توعية المواطنين بالمخاطر المحتملة، وفي حالة الشك في المستحضر توصي الهيئة بالتواصل عبر الخط الساخن 15301 أو زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة.


وفي وقت سابق، أصدرت هيئة الدواء إجراءات صارمة على الصيدليات العامة والخاصة بشأن صرف مضادات حيوية من المجموعة Reserve، التي تأخذ عبر الفم؛ بهدف ضمان الاستخدام الآمن والفعال للأدوية ومنع سوء الاستخدام.

 

حظر صرف المضادات الحيوية من العائلة المذكورة

وقررت هيئة الدواء حظر صرف المضادات الحيوية من العائلة المذكورة في شكل الصيدلي الفموي، سواء أقراص أو شراب إلا بروشة طبية مختومة من الطبيب المعالج.

وألزمت هيئة الدواء  الصيادلة بالتحقق من بعض الاشتراطات التي يجب توافرها في الروشة الطبية؛ لصرف المستحضر الدوائي، وتمثلت في تقديم المريض روشة طبية مختومة بختم الطبيب أو توقيعه، وصرف الدواء إذا كُتب في الروشة منفردًا أو ضمن مستحضرات أخرى، وأخيرًا يجب أن تتضمن الوصفة الطبية الجرعة ومدة العلاج.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search