السبت، 06 يوليو 2024

01:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد أدائها اليمين، 4 خطوات تنتظر حكومة مدبولي للحصول على ثقة النواب

مجلس النواب المصري بالعاصمة الإدارية

مجلس النواب المصري بالعاصمة الإدارية

أيمن عبدالمنعم

أدت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء «الثانية»، إلى جانب المحافظين الجدد، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بقصر الاتحادية.

ومع أداء حكومة مدبولي الثانية اليمين الدستورية، يبدأ مجلس النواب مهمته الموكلة إليه بموجب الدستور المتمثلة في الموافقة على برنامج الحكومة الجديدة  أو رفضه .

مجلس النواب الجديد
مجلس النواب المصري الجديد

ومن المقرر أن يعقد المجلس جلسة عامة، يستمع خلالها الأعضاء لبيان وبرنامج الحكومة الجديد من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وفقًا لأحكام الدستور المصري.

خطوات أسفل قبة البرلمان عقب تشكيل الحكومة

حددت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، الخطوات التي يجري اتباعها من قبل رئيس مجلس الوزراء عقب قيامه وحكومته بأداء اليمين الدستوري، أمام رئيس الجمهورية.

رئيس مجلس الوزراء

وحسبما نصت المادة رقم 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب المصري، فإن رئيس الوزراء المكلف يقدم برنامج الحكومة الجديدة خلال 20 يومًا من تاريخ تشكيل الحكومة، لمجلس النواب، أو في أول اجتماع للمجلس في حال كان غير قائم.

وعقب إلقاء البيان من قبل رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، فإن مجلس النواب يشكل لجنة برئاسة أحد وكيلي المجلس، وتشكل بمزيج من أحزاب الأكثرية والمعارضة والنواب المستقلين، من أجل مناقشة البرنامج، وإعداد تقرير حول برنامج الحكومة خلال 10 أيام.

كيف تحصل الحكومة على الثقة

عقب مناقشة اللجنة المكلفة داخل مجلس النواب برنامج الحكومة الجديدة الذي سيلقيه رئيس مجلس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي، خلال الجلسة العامة المقرر عقدها الإثنين القادم بمقر المجلس في العاصمة الإدارية الجديدة، تبدأ مرحلة تحديد ما إن كان المجلس قد أعطى الثقة في الحكومة الجديدة أم لا.

مجلس النواب المصري

ووفقًا لأحكام الدستور، فإنه عقب الانتهاء من التقرير وعرضه أمام نواب البرلمان المصري، يجب أن يصدر قرار المجلس في شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفي مدة لا تتجاوز الـ 30 يومًا كحد أقصى.

وفي حالة الموافقة على الحكومة الجديدة من قبل مجلس النواب المصري، فإن الحكومة تباشر أعمالها، دون عوائق، أما في حالة عد حصول الحكومة على ثقة البرلمان، فإن رئيس الجمهورية عليه أن يكلف رئيس لمجلس الوزراء يكون بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائر على نسبة الأغلبية داخل مجلس النواب.

الرئيس السيسي ورئيس مجلس الوزراء

وأما في حالة عدم حصول الحكومة التي كلفت من مجلس النواب على الثقة، فإن المجلس يعد منحلًا ويدعو رئس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا، وفي تلك الحالة، يعرض رئيس مجلس الوزراء برنامج الحكومة في أول جلسة لانعقاد البرلمان الجديد.

المادة 146 من الدستور المصري

يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، يعد المجلس منحلًا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل، وفي جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها في هذه المادة على ستين يوماً.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.