السبت، 06 يوليو 2024

05:33 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

إن قرآن الفجر كان مشهودا، فضل صلاة الصبح وحكم أدائها قبل الشروق بدقائق

فضل صلاة الفجر

فضل صلاة الفجر

الزهراء علام

صلاة الفجر، أحد الصلوات التي تتميز بروحانية عالية، ومن أعظم العبادات في الإسلام لما لها من فضل عظيم ومكانة خاصة في قلوب المسلمين لأثرها النفسي والروحي في القلوب، كما أنها الصلاة التي تشهدها الملائكة في وقت يتجلى فيه الله سبحانه وتعالي للسماء الدنيا، ليتباهى بأهل الأرض أمام أهل السماء. 

فضل صلاة الفجر

صلاة الفجر، يفتتح بها بداية اليوم، يستيقظ المؤمن بادئ يومه بطاعة الله وذكره، وفي حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من صلى الفجر فهو في ذمة الله» وغي الحديث الشريف دليل عن أمان الله وحمايته لعبده بفضل الصلاة في وقت مبارك كالفجر.

حكم تأخير صلاة الفجر لقبل الشروق بدقائق قليلة

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم تأجيل صلاة الفجر إلى ما قبل طلوع الشمس بدقائق، حيث أكدت أنه إذا صلى المسلم فريضة الصبح ما بين طلوع الفجر الصادق وما قبل طلوع الشمس فقد صح أداؤها في وقتها، لكن ينقسم وقتها بحسب الفضل والثواب إلى أربعة أقسام.

حسب الأفضلية، وقت صلاة الفجر

أشارت الإفتاء إلى أن القسم الأول هو وقت فضيلة، وهو أن يؤديها أول وقتها، والقسم الثاني هو وقت اختيار، وهو أن يؤديها فيما بعد وقت الفضيلة إلى وقت الإسفار، أي الإضاءة وانتشار أنوار الصبح في السماء.

وأضافت أن القسم الثالث هو وقت جواز بلا كراهة، وهو أن يؤديها بعد ذلك إلى وقت الحمرة الذي يسبق طلوع الشمس، أما الوقت الرابع هو وقت جواز مع الكراهة وهو أن يؤديها ما بين وقت الحمرة وبين وقت طلوع الشمس.

الأوقات المفضلة لصلاة الفجر

وتابعت دار الإفتاء: «فضلُ الأداء في هذه الأوقات وثوابُه متفاوتٌ على نفس الترتيب السابق، فالأول أكثرهم ثوابًا، والأخير هو الأقل».

واستشهدت بما قال الإمام الرملي في "نهاية المحتاج" (1/ 353): [وَقْتُ الصُّبْحِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ مَا لَمْ تَطْلُعِ الشَّمْسُ أَيْ بَعْضُهَا كَمَا مَرَّ، وَالاخْتِيَارُ أَنْ لا تُؤَخَّرَ عَنِ الإِسْفَارِ، أَي الإِضَاءَةِ؛ لِخَبَرِ جِبْرِيلَ الْمَارِّ، وَلَهُ أَرْبَعَةُ أَوْقَات: فَضِيلَةٍ؛ وَهِيَ أَوَّلُهُ، ثُمَّ اخْتِيَارٌ إلَى الإِسْفَارِ، ثُمَّ جَوَازٌ بِلا كَرَاهَةٍ إلَى الْحُمْرَةِ قَبْلَ طُلُوعِهَا، ثُمَّ جَوَازٌ مَعَ الْكَرَاهَةِ بِمَعْنَى أَنَّهُ يُكْرَهُ تَأْخِيرُهَا إلَيْهِ].

أدعية مستحبة بعد صلاة الفجر

أدعية مستحبة بعد صلاة الفجر

اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.

اللهم لا تدع أمراً في صدورنا إلا وسهلته لنا، ولا حلماً سكن قلوبنا إلا ويسّرته لنا اللهم امين، اللهُّم طمئِن قلوبنا وجدد شغفنا، وزدنا ‏فضلاً ونوراً وانشراحا وسعادة، واجعلنا من المقبولين، اللهم بدل أقدارنا إلى أجملها فإنك ، القادر الذي لا يعجزه شيء.

اللهم إنى أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.
اللهم بك تطيب الخواطر ومن عندك تتحقق الأمنيات، يارب استودعناك أموراً في خواطرنا فحققها لنا ياالله، يارب درباً لا تضيق به الحياة، اللهم كن لأمنياتنا مجيباً، ولضعفنا سندا ولانكساراتنا جابرا.

أدعية الاستجابة والرجاء من الله

أدعية الاستجابة والرجاء من الله

(اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استَطعتُ، أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ، وأبوءُ لَكَ بذَنبي فاغفِر لي، فإنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ. إذا قالَ حينَ يُمسي فماتَ دخلَ الجنَّةَ - أو: كانَ من أَهْلِ الجنَّةِ - وإذا قالَ حينَ يصبحُ فماتَ من يومِهِ مثلَهُ).

لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ، لَهُ لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ، اللَّهمَّ لا مانعَ لما أعطيتَ، ولا مُعْطيَ لما مَنعتَ، ولا يَنفعُ ذا الجدِّ مِنكَ الجدُّ.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.