الخميس، 04 يوليو 2024

08:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

حركة المحافظين الجدد 2024، تغيير 8 محافظين في حكومة مدبولي

حركة المحافظين - أرشيفية

حركة المحافظين - أرشيفية

شيماء حتحوت

حركة المحافظين، تستعد حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء الجديدة، لأداء اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، غدًا الأربعاء، كما من المتوقع أن إعلان حركة المحافظين الجدد 2024.

حركة المحافظين في التشكيل الوزاري الجديد

حركة المحافظين المنتظرة غدا، هي الخامسة منذ تولي رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، مقاليد الحكم في عام 2014.

وكشف مصدر حكومي مطلع عن تغيير محافظين 8 محافظات حتى الآن، وهي: القاهرة والإسكندرية والأقصر وكفر الشيخ وشمال سيناء والإسماعيلية والسويس والغربية.

حركة المحافظين في حكومات سابقة

وشملت حركة المحافظين الأولى التي حدثت في فبراير 2015، تغيير 17 محافظاً، والإبقاء على 10، وتضمنت تعيين المرأة في منصب نائب المحافظ للمرة الأولى.

بينما شملت الحركة الثانية في فبراير 2017، تغيير 5 محافظين، وتعيين أول امرأة لمنصب المحافظ وهي المهندسة نادية عبده التي تم تعيينها محافظا للبحيرة، ثم جاءت الحركة الثالثة في  أغسطس 2018، وشملت تغيير 20 محافظا والإبقاء على 7 في مناصبهم، إلى جانب تعيين 18 نائبا، ثم في نوفمبر 2019.

وجاءت حركة المحافظين الرابعة، وشملت تغيير 13 محافظا، وتعيين 23 نائبا، وكذلك تعيين سيدة لمنصب المحافظ هي الدكتورة منال عوض ميخائيل محافظ دمياط الحالي.

تغييرات موسعة في حركة المحافظين 2024

تكشف مؤشرات التغيير الحكومي، أن حركة المحافظين المنتظرة، كبيرة وموسعة في ضوء زيادة نسبة الشباب والسيدات، انطلاقا من التحرك الجاد في ملف التمكين، الذي تتبناه الدولة المصرية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، للمرأة والشباب، بجانب تجديد دماء عدد من المحافظات وإعادة ترتيب الأوراق لتعزيز القدرة على تنفيذ أجندة الحكومة

وعلى الرغم من عدم وجود نص دستوري يحدد سبل اختيار أو تعديل المحافظين، إلا أن قانون الإدارة المحلية رقم 43 لسنة 1969، قد نص في المادة 43، أنه بانتهاء ولاية رئيس الجمهورية يعد المحافظون مستقيلين بقوة القانون، نظراً لأنهم يمارسون اختصاصاتهم بموجب ولاية الرئيس .

صلاحيات المحافظين الجدد لتنفيذ سياسة الدولة المصرية

حركة التغيير المنتظرة خلال الساعات المقبلة، تأتي استكمالًا للصيغة القانونية لتمكين المحافظين من أداء أعمالهم بصورة قانونية ومباشرة والحصول على كافة الصلاحيات القانونية والإدارية لمباشرة أعمالهم، في ظل الصلاحيات التي يعطيها لهم قانون الإدارة المحلية، خاصة المادة  26، التي تصل لحد أن المحافظ يُعد ممثلاً لرئيس الجمهورية بالمحافظة، ويتولى الإشراف على تنفيذ السياسة العامة للدولة ويكون مسئولاً عن كفالة الأمن الغذائي ورفع كفاءة الإنتاج الزراعي والصناعي بالمحافظة.

تابع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.