السبت، 06 يوليو 2024

03:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

من هو بدر عبد العاطي وزير الخارجية الجديد؟

السفير بدر عبد العاطي

السفير بدر عبد العاطي

أيمن عبدالمنعم

كشفت مصادر حكومية مطلعة، اليوم الثلاثاء، عن تولي السفير بدر عبد العاطي وزيرًا للخارجية والهجرة، خلفًا للسفير سامح شكري وزير الخارجية السابق، في تشكيل حكومة مصطفى مدبولي الجديدة.

ويستعرض موقع «الجمهور» أبرز المحطات في حياة وزير الخارجية الجديد بدر عبد العاطي، بعد صدور قرار بتوليه الحقيبة الوزارية خلفًا لسامح شكري.

من هو بدر عبد العاطي وزير الخارجية الجديد؟

تخرج دكتور بدر عبد العاطي في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 1987، ثم حصل على ماجستير في العلاقات الدولية عام 1996 ودرجة الدكتوراه في العلوم السياسية عام 2003.

عمل «عبد العاطي» كمحاضر في أكاديمية ناصر للعلوم العسكرية في القاهرة عام 2003، وله عدة مقالات ومؤلفات في مجال السياسة الدولية.

وتولى العديد من المناصب، من بينها عضو الوفد المصري في مؤتمر القاهرة الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا عام 1996، إلى جانب توليه منصب المسؤول عن الشؤون الداخلية الإسرائيلية وعملية السلام في الشرق الأوسط بين عامي 1991 و1995.

وعمل وزير الخارجية والهجرة بدر عبد العاطي، كملحق في وزارة الخارجية بين 1989 و1919، إلى جانب عمله كباحث في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية في القاهرة بين عامي 1987 و1989.

تولى بدر عبد العاطي مديرًا لشؤون فلسطين في وزارة الخارجية بين 2007 و2008، بالإضافة، إلى مستشار في سفارة جمهورية مصر العربية في واشنطن، والمسؤول عن ملفي الكونجرس والشؤون الأفريقية بين عامي 2003 و2007.

وعمل عبد العاطي، كسكرتير ثاني بسفارة جمهورية مصر العربية في طوكيو، والمسؤول عن الشؤون الأفريقية وعملية السلام في الشرق الأوسط وإيران بين عامي 1997 و2001، بالإضافة، إلى أنه عمل كسكرتير ثاني في مكتب نائب مساعد وزير الخارجية للتعاون الاقتصادي الإقليمي بالشرق الأوسط بين 1995 و1997.

وقبيل توليه منصب وزير الخارجية، عمل السفير بدر عبد العاطي سفيرًا لدى الاتحاد الأوروبي، بعدما كان سفيرًا للقاهرة لدى ألمانيا الاتحادية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.