الخميس، 04 يوليو 2024

06:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تأكيدا لانفراد «الجمهور»، تطبيق الحوكمة في حركة تغييرات رؤساء البنوك 2024

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

عبد الرحمن المصري

قرر البنك المركزي المصري، إعطاء المساحة في تشكيل مجالس إدارات البنوك، بزيادة عدد الأعضاء التنفيذيين وغير التنفيذيين، في كل بنك إلى ثلاثة أشخاص، وذلك في حركة تغييرات رؤساء البنوك 2024.

وكان البنك المركزي قد سمح بـ تشكيل مجالس إدارات البنوك، في بند تعيين الأعضاء التنفيذيين وغير التنفيذيين، بتكوينات ثنائية، وبعد القرار سمح بتشكيل المجالس من 3 أفراد تنفيذيين وغير تنفيذيين.

تطبيق تعليمات الحوكمة في تشكيلات مجالس إدارات البنوك

وأصدر البنك المركزي المصري، كتابًا دوريًا، بتاريخ اليوم الثلاثاء الموافق 2 يوليو 2024، بخصوص تعديل تشكيلات مجالس إدارات البنوك، وجاء فيه التالي:

بالإشارة إلى تعليمات حوكمة البنوك الصادرة بتاريخ 23 أغسطس 2011، والتعليمات اللاحقة لها، وآخرها التعديل الصادر بموجب الكتاب الدوري المؤرخ في 11 نوفمبر 2021 فيما يتعلق بتشكيل مجالس إدارة البنوك، وعملاً على تمكين البنوك من الاستفادة من خبرات الأعضاء التنفيذيين بمجالس إدارتها بما يدعم أداء وكفاءة مجلس الإدارة في عملية اتخاذ القرار، فقد قرر مجلس إدارة البنك المركزي بجلسته المنعقدة بتاريخ 25 يونيو 2024 ما يلي:

تعديل البند الثالث من التعليمات الصادرة بتاريخ 11 نوفمبر 2021 ليصبح على النحو الآتي:

يتعين مراعاة تحقيق التوازن والاستقلالية لدى تشكيل مجلس الإدارة على أن يتضمن عدد ملائم من التنفيذيين - بحد أقصى 3 أعضاء - وكذا غير التنفيذيين، مع مراعاة أن يكون من بينهم عضوين غير تنفيذيين مستقلين على الأقل.

ويقع على عاتق الأعضاء غير التنفيذيين مسئولية الإشراف على أداء الإدارة العليا، مع مراعاة ألا تزيد مدة عضوية مجلس الإدارة للعضو غير التنفيذي عن دورتين وبمدة حدها الأقصى 6 سنوات متصلة أو منفصلة، ويجوز مدها دورة واحدة إضافية 3 سنوات بمبررات قوية وبموافقة البنك المركزي.

ونص قانون البنك المركزي على أن تكون فترة مجالس إدارات البنوك 3 سنوات، قابلة للتجديد وذلك بقرار من محافظ البنك المركزي، ورئاسة مجلس الوزراء.

قرار رسمي من محافظ البنك المركزي يؤكد انفراد «الجمهور»

وكان الجمهور قد انفرد قبل نحو شهرين بتطبيق البنك المركزي معايير جديدة، تتعلق بمبادئ الحوكمة، في حركة تغييرات رؤساء البنوك الجديدة 2024.. 

اقرأ انفرادنا واضغط على الرابط التالي: تطبق لأول مرة، معايير جديدة في اختيار رؤساء البنوك الجدد 2024

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.