السبت، 06 يوليو 2024

01:01 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وفاة فنان الكاريكاتير «محمد حاكم» عن عمر 80 عام

وفاة الفنان محمد حاكم

وفاة الفنان محمد حاكم

تسنيم جمال

رحل عن عالمنا منذ قليل، قيمة فنية تشكيلية كبيرة واحد ابرز وأهم رسامي الكاريكاتير في العالم العربي الفنان «محمد حاكم» الذي كان يلقب في الوسط الصحفي بفيلسوف الكاريكاتير. عن عمر يناهز 80 عاما.

من هو الفنان «محمد حاكم»؟

الفنان «محمد حاكم» هو الشقيق الأصغر لفنان الكاريكاتير الراحل حسن حاكم، احد رواد هذا الفن بمدرسة روز اليوسف.

وكان أهم ما يميز محمد حاكم اهتمامه في كل رسومه بالشق الجمالي والاهتمام بالتفاصيل الدقيقة، كلوحة فنية متكاملة لا ينقصها أي شيء، كما كانت أفكاره تتميز بالنقد الموضوعي الهادئ والعميق ورسم البسمة دون صدامات عنيفة او تجاوز.

وكان آخر المعارض للفنان محمد حاكم، قد أقيم في بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب، والتابع لمكتبة الإسكندرية في شهر نوفمبر واستمر حتي نهاية شهر ديسمبر من العام الماضي 2023.

نشأة الفنان «محمد حاكم»

وكان الفنان محمد حاكم من أصل سوداني، هجر أهله من قرية «شبا» بشمال السودان، وتربى في مصر بين قرية أنشاص الصغيرة ومدينة القاهرة. أراد له والده الذى كان يعمل في سلك العسكرية أن يكون ضابطا وعسكريًا مثله، غير أن محمد حاكم فضل الفن والرسم، والتحق بدراسة الفن، وحصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة عام 1958.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.