الخميس، 04 يوليو 2024

05:43 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

فقيه دستوري يكشف الفرق بين التغيير الحكومي والتعديل الوزاري

الدكتور صلاح فوزى أستاذ القانون الدستوري

الدكتور صلاح فوزى أستاذ القانون الدستوري

أحمد عجاج

كشف الدكتور صلاح فوزى، الفقيه الدستوري، عن الفرق بين التغيير الحكومي الكامل وبين التعديل الوزاري، وفقًا للدستوري المصري.

وقال «فوزى» إن إعلان تشكيل حكومة جديدة، وحلف اليمين الدستورية غدًا أمام رئيس الجمهورية، يثبت أن هناك تغير كامل للحكومة وليس تعديلًا وزاريًا، كما يردد البعض.

وأضاف أستاذ القانون الدستوري، فى تصريحات خاصة لـ«الجمهور»، أن بيان رئاسة الجمهورية كان واضحًا بقبول استقالة حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي اعتمدها بدوره، وعلى أساسه أعاد تكليف الدكتور مصطفى مدبولي، بتشكيل حكومة جديدة، مشيرًا إلى أن ما تم كان وفقًا لنصوص الدستور المصري.

وأوضح أن المادة 146 من الدستور المصري لها عدة محددات مختلفة، أبرزها تكليف رئيس الجمهورية لرئيس الوزراء بتشكيل الحكومة، وعرض برنامج الحكومة على مجلس النواب، ولا بد أن تحصل الحكومة على ثقة البرلمان، حتى يحق لها حلف اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية.

تفاصيل التشكيل الحكومي الجديد في مصر

وأعلن مصدر حكومي مطلع، إن التغيير الحكومي الجديد يشمل عددا كبيرا من الحقائب الوزارية والمحافظين.

وأكد المصدر في تصريح لـ«إكسترا نيوز»، أن الحكومة الجديدة ستعمل وفق برنامج يراعي الأولويات وفي مقدمتها تحسين الخدمات والإصلاح الهيكلي للاقتصاد وتشجيع الاستثمار

قال مصدر حكومي مطلع، إن التغيير الوزاري الجديد شهد دمج وزارات واستحداث أخرى في إطار توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير السياسات الحكومية لمواكبة التحديات التي تواجه الدولة المصرية.

وأشار المصدر الحكومي المطلع، إلى أن مراسم حلف اليمين للوزارة الجديدة غدا بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.