الخميس، 04 يوليو 2024

12:54 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

كيف علق «بايدن» على قرار المحكمة العليا بشأن حصانة «ترامب»؟

الرئيس الأمريكي جو بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن

أيمن عبدالمنعم

قضت المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الإثنين، بأن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد يستحق الحصانة من الملاحقة الجنائية عن بعض الإجراءات التي اتخذها قبيل انتهاء فترة رئاسته.

استند قرار المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى قراره المتخذ إلى أن رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية يستحقون الحصانة عن أفعالهم الرسمية التي يقترفونها خلال فترة رئاسة الولايات المتحدة، إلا أن الأفعال الخاصة لا تشملها الحصانة.

سبّب القرار جدلًا واسعًا بالنسبة للرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث قال إن القرار يؤسس لما سماه بـ«سابقة خطيرة»؛ لأن صلاحيات الرئيس لن تكون مقيدة بالقانون بعد الآن، موضحًا أن المحكمة العليا لم يكن عليها إصدار قرارًا من هذا القبيل قبل أشهر قليلة من الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وأوضح «بايدن» خلال خطاب له، أن القرار خلق مبادئ جديدة ووصف ذلك بالأمر الخطيرة، موضحًا، أن القرار يمكن أن يشجع دونالد ترامب على أن يفعل ما يشاء، معتبرًا أن القرار استمرارًا لسلسلة الهجوم المستمر من قبل العليا الأمريكية على المبادئ القانونية الأمريكية التي وصفها بالراسخة.

القرار الذي استقبله الرئيس الأمريكي جو بايدن بالاستنكار والتشكيك العلني في نزاهة المحكمة العليا الأمريكية، حاز على إعجاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي وصف القرار خلال ما نشره عبر منصة تروث سوشيال، أن القرار هو فوز كبير للدستور الأمريكي والديمقراطية، معبرًا عن فخره بكونه أمريكيًا.

وبرر الرئيس الأمريكي جو بايدن رفضه للقرار، بأن الامة الأمريكية تأسست على أن الجميع متساوي أمام القانون والأحد فوقه، مضيفًا أن الشعب الأمريكي له الحق في معرفة ماذا حدث في السادس من يناير 2021، في إشارة إلى اقتحام الكونجرس الأمريكي من قبل مؤيدين لـ«ترامب»، عقب الانتخابات الأمريكية 2020.

 تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.