الخميس، 04 يوليو 2024

01:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تعرف على موعد إجازة رأس السنة الهجرية

رأس السنة الهجرية ـ أرشيفية

رأس السنة الهجرية ـ أرشيفية

أسماء أبو شادي

إجازة رأس السنة الهجرية، أيام قليلة تفصلنا عن بداية عام هجري جديد، ليطوي هذا العام صفحاته بكل أحداثه، ونبدأ عام حافل بالاستغفار  والتقرب من الله عز وجل، ولهذا يجب أن يكون الاحتفال بقدوم السنة الهجرية الجديدة رغبة في التقرب إلى الله والبعد عن المعاصي.

 إجازة رأس السنة الهجرية الجديدة 

ينتظر جميع العاملين بالقطاعات الحكومية موعد إجازة رأس السنة الهجرية بفارغ الصبر، للاحتفال بالسنة الهجرية الجديدة 1446، علاوة على أنها من ضمن الإجازات المدفوعة الاجر للقطاع الحكومي.

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024

فلكياً:

أوضح الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن غرة شهر المحرم للعام الهجري الجديد 1446 ستكون يوم الأحد الموافق 7 يوليو المقبل، وعدته 29 يومًا، وذلك وفقًا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد.

وأشار الدكتور طه في بيان للمعهد، إلى أن هلال شهر المحرم سيولد في تمام الدقيقة 59 بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة يوم السبت القادم الموافق 6 يوليو المقبل وهو اليوم التالي ليوم الرؤية. 

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم الرؤية، وهو الموافق يوم الجمعة 29 من ذي الحجة الحالي الموافق 5 يوليو المقبل، في مدينة القاهرة وكذلك في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية.

وأشار رابح، إلى أن هناك فترة زمنية لمكوث الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس في ذلك اليوم (يوم الرؤية) في بعض البلدان العربية والإسلامية.

وبالرغم من حدوث الاقتران فيها بعد غروب شمس ذلك اليوم، حيث يغرب الهلال فيها بعد غروب شمس ذلك اليوم. غير أنه لا يعتد بفترة المكث هذه لحدوث الاقتران بعد غروب شمس ذلك اليوم، وبذلك يكون يوم السبت 6 يوليو المقبل هو المتمم لشهر ذي الحجة 1445.

رأس السنة الهجرية 1445.. الإفتاء تعلن «الأربعاء» مطلع العام الجديد - الأسبوع

 

دار الإفتاء:

أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه سيتم استطلاع هلال الشهر المحرم وهو أول شهور العام الهجرية الجديدة وذلك بعد غروب شمس الجمعة القادمة الموافق 29 من شهر ذي الحجة على أن يكون يوم 5 من شهر يوليو هو المتمم لشهر ذي الحجة، أي  سيكون يوم السبت الموافق 6 من شهر يوليو 2024.

 بعد تحديد إجازة 30 يونيو، أيام الإجازات المتبقية في عام 2024

بحسب جدول الإجازات المعلن من صفحة رئاسة الجمهورية، فإن عدد أيام الإجازات الرسمية المتبقية كالتالي:

موعد إجازة رأس السنة الهجرية

يوم الإثنين الموافق 8 يوليو 2024

 إجازة ثورة 23 يوليو 2024، يوم الثلاثاء الموافق 23 يوليو 2024

 المولد النبوي 2024، يوم الإثنين 16 سبتمبر 2024

 إجازة 6 أكتوبر 2024، يوم الأحد 6 أكتوبر 2024.

فلكيا/ هذا موعد رأس السنة الهجرية - تونس الآن

 

بداية التقويم الإسلامي، رأس السنة الهجرية

رأس السنة الهجرية هو اليوم الموافق لليوم الأول من شهر المحرم، وهو بداية التقويم الإسلامي. تعتبر رأس السنة الهجرية إجازة رسمية في عدد من البلدان الإسلامية.

كان بداية اعتماد التاريخ الهجري في سنة 17 هـ، حيث اعتمد الخليفة عمر بن الخطاب التأريخ بداية من غرة شهر محرم من العام الأول للهجرة النبوية، ومما ذُكر في سبب اعتماد عمر للتاريخ أن أبا موسى كتب إلى عمر أنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ، فجمع عمر الناس، فقال بعضهم: «أرخ بالمبعث»، وبعضهم: «أرخ بالهجرة»، فقال عمر: «الهجرة فرقت بين الحق والباطل»، فأرخوا بها، فلما اتفقوا قال بعضهم: «ابدءوا برمضان»، فقال عمر: «بل بالمحرم فإنه منصرف الناس من حجهم»، فاتفقوا عليه.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.