الخميس، 04 يوليو 2024

12:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«غلق المحلات التجارية»، تعرف على المواعيد والفئات المستثناة والعقوبة

غلق المحلات التجارية

غلق المحلات التجارية

أسماء أبو شادي

غلق المحلات التجارية، تحرص الدولة على غلق المحال التجارية في مواعيد محددة، وذلك لاعتبارات تتعلق بتوفير الطاقة والأمن أو الحرص على راحة المواطنين من الضوضاء الناتجة عن تلك المحلات، لذا نوضح لكم في هذا التقرير، مواعيد غلق المحلات التجارية والعقوبات المتخذة حيال مخالفة هذه القرارات الرسمية.

مواعيد غلق وفتح المحلات التجارية

بدأت اليوم وزارة التنمية المحلية بتطبيق قرار مجلس الوزراء، بتطبيق المواعيد الجديدة لفتح وغلق المحلات العامة والمطاعم والمولات والورش والكافيهات.

وذكر الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، عبر برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى الفضائية، مواعيد غلق وفتح المحلات التجارية.  

وأضاف المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أن مواعيد عمل المحال التجارية، وفقًا للقرار، تبدأ من 7 صباحًا وحتى 10 مساء، مشيرًا إلى مد مواعيد عملها حتى 11 مساء أيام الخميس والجمعة والإجازات الرسمية والأعياد.

وذكر أن مواعيد عمل المراكز التجارية تمتد من 10 صباحًا وحتى منتصف الليل، بينما المطاعم والكافيهات والبازارات من 6 صباحًا وحتى منتصف الليل، مع زيادة مواعيد العمل لساعة إضافية أيام الخميس والجمعة والإجازات الرسمية والأعياد.

 

الفئات المستثناة من مواعيد  غلق المحلات التجارية 

واستثنى القرار بعض الفئات من قرار غلق المحلات التجارية، كالآتي: «استثناء محلات البقالة، والسوبر ماركت، والمخازن، والأفران، ومحال بيع الخضر والفاكهة، ومحال الدواجن، وأسواق الجملة، والصيدليات، من تلك القرارات؛ مراعاة للخدمات المهمة التي تقدمها للمواطنين على مدار الساعة».

وأكد «استمرار خدمات التوصيل للمنازل والتيك أواي على مدار الـ24 ساعة»، قائلًا إن الورش الموجودة داخل الكتل السكنية ستبدأ عملها من الثامنة صباحًا وحتى 7 مساء.

وذكر أن «الورش الموجودة في محطات البنزين وعلى الطرق السريعة ستستمر في العمل على مدار الساعة؛ لطبيعة خدمتها العاجلة للمواطنين».

العقوبات المتخذة حال مخالفة قرار غلق المحلات التجارية

وفيما يخص الجانب العقابي لمن خالف قرارات غلق وفتح المحلات التجارية، يقول أيمن محفوظ، المحامي بالنقض، إن غلق المحلات التجارية يكون للحرص على الصحة العامة مثلما حدث أيام وباء كورونا والدولة غير ملزمة بتوضيح الاعتبارات الأخرى التي تبرر غلق المحال التجارية في مواعيد محددة.

وأضاف « محفوظ» في تصريحات لـ «الجمهور»: «هناك من يخترق هذا الحظر الذي فرضته الدولة على مواعيد غلق المحلات، ويتصور المخالف أنه في حل من العقوبات القانونية ولكن قانون قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 أورد عقوبة يُعاقب كل من قام بتشغيل محل دون ترخيص بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تتجاوز 50 ألف جنيه».

وأردف: «وفى حالة العودة تكون العقوبة الحبس من 6 أشهر الي سنة، فضلًا عن العقوبات الإدارية مثل الأمر  بغلق المحل على نفقة المخالف، أو وقف رخصة المحل لمده محددة أو الغاء الرخصة نهائياً». 

ما العائد وراء غلق المحلات التجارية؟

وتابع المحامي بالنقض : «وعلي جميع المحال التجارية الامتثال الى القرارات التي تصدرها الدولة عموما ونجد أن قرار غلق المحلات في مواعيد محددة له أثر إيجابي لتلك المحلات من خلال تركيز المستهلك على الشراء خلال مدة محدده مما يزيد من أرباح تلك المحلات في فترات عمل أقصر، وأيضا يعطي فرصة للموظفين تلك المحلات في الراحة، وتقليل ساعات العمل وتلك العوامل الإيجابية تخدم أصحاب تلك المحلات وعليهم الالتزام بها لمصلحتهم قبل الخوف من العقوبات القانونية حال مخالفه تلك المواعيد».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.