الخميس، 04 يوليو 2024

12:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

السنة الهجرية، رحلة تقويم عمره 1446 عاما وبداية لتأسيس أول دولة بالإسلام

 رحلة التقويم الهجري

رحلة التقويم الهجري

الزهراء علام

بداية السنة الهجرية، تعتبر السنة الهجرية أحد أهم الأحداث في التاريخ الإسلامي، حيث تعتبر تقويم إسلامي، يذكر المسلمين بهجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة.

وهي بداية عصر جديد في التاريخ الإسلامي. ومع اقتراب بداية السنة الهجرية الجديدة، بعد أن أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن غرة شهر المحرم للعام الهجري الجديد 1446 ستكون يوم الأحد الموافق 7 يوليو المقبل، وعدته 29 يومًا.

نستعرض في السطور التالية أهمية هذا الحدث وكيفية استقباله بأفضل الطرق.

 السنة الهجرية، خطوات نحو غرس التاريخ الإسلامي

السنة الهجرية، ليست مجرد تقويم يعتمد عليه المسلمون في الحسابات الشرعية، وإنما هي رمز لهجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة للمدينة المنورة، هربًا من اضطهاد قريش وسعيًا لبناء مجتمع إسلامي جديد. وتعتبر الهجرة نقطة تحول في التاريخ الإسلامي، مكنت النبي صلى الله عليه وسلم من تأسيس أول دولة إسلامية في التاريخ.

أمور يستحب فعلها عند استقبال العام الهجري الجديد

 يستحب للمسلمين أن يستقبلوا العام الهجري الجديد، بالتوبة والاستغفار، والعودة إلى الله عز وجل، يمكن للمسلم أن يستفد من البدايات الجديدة ويجعلها فرصة لتجديد نيته في العمل الصالح، والسعي لتحسين الأخلاق والعبادات، وتقوية علاقته بالله.

يُستحب صيام اليوم الأول من شهر محرم، والمعروف بيوم عاشوراء، فهو يوم مبارك يكفر السنة الماضية من الذنوب، والاستزادة من الصدقات وأعمال الخير، فالأعمال الصالحة في هذه الأيام المباركة تضاعف الأجر والثواب.

الاكثار من قراءة القرآن والتدبر في آياته، والتمسك بالدعاء، والتضرع إلى الله بأن يجعل السنة الهجرية الجديدة سنة خير وبركة على الإسلام والمسلمين.

بداية شهر المحرم والعام الهجري الجديد 1446

ستعلن دار الإفتاء المصرية بعد مغرب يوم الجمعة المقبل نتيجة استطلاع هلال شهر المحرم 1446 هجريا والذي يتحدد بناء عليه موعد بداية العام الهجري الجديد، وفي حال ثبوت رؤية الهلال فإن ذلك يعني بداية شهر المحرم والعام الهجري الجديد 1446 يوم السبت 6 يوليو 2024 بالتقويم الميلادي.

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024

ومن المقرر الإعلان عن إجازة رأس السنة الهجرية رسميًا، بعد أن تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر المحرم لمعرفة بداية العام الهجري الجديد 1446، يوم الجمعة المقبل 29 من ذي الحجة 1445 هـ، والذي يوافق 5 يوليو 2024، من خلال لجانها الشرعية المنتشرة في عدد من الأماكن على مستوى الجمهورية.

وشهر المحرم هو أحد الأشهر الحُرم الأربعة، وثالث الأشهر الحرم المتصلة «ذو القعدة وذو الحجة والمحرم»، إضافة إلى شهر رجب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.