السبت، 21 سبتمبر 2024

08:57 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كلاوديو روبرتو فى حواره لـ«الجمهور»: اللاعب السعودي قابل للتطور.. ونادى التعاون لديه خطة مختلفة

كلاوديو روبرتو مدرب التعاون

كلاوديو روبرتو مدرب التعاون

محمد العزب

A A

-التعاون يسير بخطة واضحة لاستثمار مواهبه

-الدوري السعودي أصبح محط أنظار العالم

-اللاعب السعودي لديه قابلية في التطور

-نيمار إضافة كبيرة للدوري السعودي

تحول كبير شهده الدوري السعودي خلال الفترة الماضية، حيث أثارت الصفقات العالمية خلال الفترة الماضية، الكثير من التساؤلات حول مستقبل الكرة في المملكة، فضلاً عن الناشئ السعودي.

وتواصل موقع «الجمهور» مع البرازيلي مدرب فريق الشباب بنادي التعاون السعودي كلاوديو روبرتو سيلفيرا، والذي تحدث عن آخر التطورات التي شهدتها الكرة السعودية ومستوى لاعبي الدوري السعودي في الحوار التالي:

كيف ترى التحول الذي حدث في الدوري السعودي باستقطاب اللاعبين الدوليين من الفئة الأولى؟

استثمار كبير جدًا في جميع أدوات المنظومة وكان أبرزها اللاعبون العالميون، والذي بدأت بالنصر الذي استقطب كريستيانو رونالدو ومن ثم الهلال الذي تعاقد مع نيمار دا سيلفا، كل تلك الانتقالات الضخة قد أكسبت ظهورا أكبر للدوري على مستوى خريطة الكرة العالمية، كما أن وسائل الإعلام أصبحت الوجهة الأولى لها في الوقت الحالي الدوري السعودي، ولكن كان لهذا أثر غير جيد أيضاً، هو حصول فجوة كبيرة وعدم توازن بين الأندية التي تستثمر مبالغ ضحمة وتعقد صفقات كبيرة مع الأندية الأخرى.

سننتقل بسرعة لفئة الشباب والذي تدرب فيها.. هل ستؤثر هذه الصفقات على قطاع الشباب في الأندية المختلفة بالسعودية؟

بالتأكيد زيادة عدد الأجانب في الدوري السعودي سوف تؤثر بشكل مباشر على تصعيد اللاعبين الشباب للفرق المختلفة، لذلك فهي تؤثر بشكل مباشر على مسابقات الأعمار السنية المختلفة.

الاتحاد السعودي يدرك ذلك جيداً، ولذلك يجب تطبيق قواعد ومسابقات جديدة للفئات السنية المختلفة.

كان لك صولات وجولات في تدريب اللاعبين.. لذا ما الفرق بين اللاعب السعودي والأوروبي واللاعب اللاتيني من وجهة نظرك؟

لكل منهم ثقافة مختلفة في كرة القدم، كل ما يمكنني قوله إن اللاعب السعودي يتمتع بقدرات عالية، ويتطور بشكل سريع على المستوى الاحترافي.

هل سيقلل تطبيق النظام الجديد في الانتقالات فرص اللاعب السعودي في الظهور؟

بالتأكيد سوف يؤثر ذلك بشكل كبير، لذلك يجب التخطيط بشكل جيد خلال السنوات القليلة المقبلة، حتى يكون هناك جيل قوي من اللاعبين السعوديين.

هل يمكن الاعتماد على المواهب الأوروبية الشابة في قطاع الشباب.. وهل هناك خطة لتنفيذ هذا القرار؟

من الصعب أن يحدث هذا، الخطة الحالية تقوم على تطوير اللاعبين الشباب المحليين، وهذا وثيق الصلة بحاضر ومستقبل كرة القدم السعودية.

التعاون من الأندية القليلة التي تعاقدت مع لاعبين تناسب احتياجاتها وبالرغم من ذلك انتصرت على النصر المدجج بالنجوم كيف تفسر ذلك؟

نادي التعاون وإدارته تؤمن بشىء مهم وهي استمرار العمل على قطاع الشباب وربطه بالفريق الأول، وذلك بناء على خطة وضعها المدير الفني للفريق بيريكليس شاموسكا، وهذا ما ولد الاستقرار في النادي، هناك خطة عمل واضحة بين فريق الشباب والفريق الأول، وهي فكرة من تصوره، وتعمل بشكل جيد للغاية.

أما عن الانتصار على النصر فهي خطوة نحو أهداف الفريق والتي تقوم على الفوز بالألقاب خلال الموسم الجاري.

هل تعتقد أن نيمار سيمثل إضافة للدوري السعودي أم كان من الأفضل له أن يكمل مسيرته في أوروبا؟

نيمار نجم عالمي وسنستمتع جميعًا بموهبته، بلا شك، فهو يمثل عامل جذب كبير للمشاهدين.

أما عن الشق الثاني من السؤال فلقد اتخذ هذا الخيار للمجيء إلى السعودية بعد سنوات عديدة في أوروبا حقق خلالها نجاحات كبيرة للغاية وحقق فيها كل الألقاب الممكنة، سواء مع برشلونة أو باريس سان جيرمان، في النهاية هو هنا بالدوري السعودي فدعونا نستمتع بمهاراته.

search