السبت، 06 يوليو 2024

04:57 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«قفل السكة في وش العندليب»، أبرز مواقف محمد الموجي في ذكرى رحيله

محمد الموجي

محمد الموجي

مصطفى شلي

واحد من أبرز الموسيقيين على مر تاريخ الموسيقي العربية، أحد أهم أعمدة جيل العظماء من رواد الغناء والطرب العربي، يحل اليوم، الإثنين 1 يوليو، ذكرى رحيل الملحن الكبير محمد الموجي، هو أحد أبرز المجددين في الموسيقى والغناء العربيين بعد ثورة يوليو 1952، حيث يحمل رصيده أكثر من 1800 لحن لأغنية.

بعد حفل روائع محمد الموجي.. الموسيقار قدم نحو 1500 لحن والملحن الوحيد الذى  قدمته «أم كلثوم» لجمهورها - بوابة الأهرام
محمد الموجي 

استطاع «الموجي» العمل مع العديد من قامات الغناء في الوطن العربي، فقد تعاون مع عمل مع محمد عبد الوهاب، أم كلثوم، وعبدالحليم حافظ، فايزة أحمد وغيرهم، من نجوم وعمالقة الغناء و الطرب العربي.

محمد الموجي و العندليب 

خلاف الموجي والعندليب

دخل محمد الموجي فى خلاف حاد مع الفنان عبدالحليم حافظ، حيث أدى الخلاف بينها إلى قطيعة، وتدخل العديد من الأصدقاء والأقارب لحل المشكلة بسبب مكالمة حادة بينهما، ويأتي ذلك بسبب لحن لأغنية جديدة تحمل اسم “دوبني دوب”، أعدها الموجي ليغنيها عبدالحليم بصوته، وتبين بعد ذلك أن المطربة "نجاة" تستعد لتسجيلها بصوتها.

تفاصيل الأزمة بين العندليب والموجي

عندما قام عبدالحليم بمكالمة عتابية لصديقه محمد الموجي، وقد تحدث الموجي وقال: «انتهيت من تلحين الأغنية منذ ثلاثة أعوام وأعجبك اللحن ولكنك لم تسجله حتى الآن رغم تسجيلك لأغانٍ أخرى جديدة من تلحين بليغ حمدي، ويبدو أنكً نسيت محمد الموجي».

عندها حاول العندليب إقناع الموجي، وكانت حجته أن الظروف وحدها هي السبب؛ حيث قال العندليب إنه ليس معنى تأجيل تسجيل أغنية يقدمها المطرب أو مطربة أخرى لكن الموجي أجاب: «أنا لا استطيع أن أسجن أكثر من ثلاثة أعوام».
وعاد الموجي يؤكد لعبد الحليم أنه لا يستطيع سجن ألحانه سنوات طويلة وبدأت المكالمة التليفونية تشتد أكثر وأكثر، خاصة عندما قال عبد الحليم حافظ بحدة: «أنا عبد الحليم حافظ»، قال الموجي: «وأنا محمد الموجي»، وانتهت المكالمة التليفونية فجأه دون أن يعرف أحدهما على وجه التحديد من الذي بدأ بإنهاء المكالمه وأغلق السكة في وجه الآخر.

أبرز جوائز وتقديرات محمد الموجي

 حصل الموجي على الميدالية البرونزية من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1965 ، وعلى "وسام العلم ووسام الاستحقاق" من الرئيس الراحل السادات عام 1976، وفي عام 1985م حصل على شهادات تقدير من الرئيس الراحل مبارك، كما حصل على أوسمة ونياشين من أغلب ملوك ورؤساء الدول العربية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.