الجمعة، 05 يوليو 2024

07:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أبو الغيط: ثورة 25 يناير لم تحدث تغييرا جوهريا في الأحداث داخل مصر

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

قال السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الأحد، إن الثورة تحدث تغييرا كاملا في المجتمع، مضيفًا، أننا رأينا إيران الإمبراطورية، وإيران الإسلامية، مثلما رأينا روسيا القيصرية وروسيا السوفيتية، مضيفًا، أن ما حدث في 2011 جاء برئيس فاز بعد أن روج للمجتمع بأفكار معينة.

وأضاف أبو الغيط خلال حواره مع برنامج الشاهد المذاع على فضائية إكسترا نيوز والذي يقدمه الإعلامي محمد الباز، أن ثورة 25 يناير لم تحدث تغييرًا جوهريًا في الأحداث يمكن أن تجعلنا نصفها بالثورة، وإنما جملة ما أحدثته هو تغيير شكلي داخل مصر.

وتابع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن هناك قصة دائمًا ما تروج إلا أنها لم توثق، وهي أن تشوان لاي رئيس وزراء الصين خلال الثورة الصينية سئل من قبل وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر عن الثورة الفرنسية، فأجاب لاي، أنه لم يمض بعد الزمن الكافي لتقييم الثورة الفرنسية، على الرغم من أنها قامت منذ عقود.

وأضاف أبو الغيط، أنه بالنظر للثورة السوفيتية، ومن يقرأ عنها وكيف كان هناك غضب حاد في روسيا نتيجة أوضاع الحرب العالمية الأولى، والاستبداد القيصري، والضغط على الجيش والشعب، وكيف رأى لينن أنها فرصة متاحة للتحرك في اتجاه تنفيذ فكر ماركسي، لا ينطبق على روسيا في هذا التوقيت.

وأوضح الأمين العام لجامعة الدول العربية، أنه على الرغم من أفكار ماركس لم تكن متناسبة مع روسيا في الوقت التي قامت به الثورة السوفيتية، إلا أن الحزب الشيوعي الروسي بقيادة فلاديمير لينن اختطف الثورة البلشفية، وفرض نفسه وفي سياق فرض نفسه على المجتمع الروسي نجح جوزيف ستالين على فرض نفسه على الحزب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.