السبت، 06 يوليو 2024

03:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تعرف على عقوبتك حال ضبطك تقود سيارة معاقين

سيارات معاقين

سيارات معاقين

فتحي حسين

شهدت الفترة الماضية انتشار ضبط سيارات ذوي الهمم “معاقين” مع غير المستفيدين منها قانونياً، وانتشرت عدة أكمنة مرورية مدعمة بعناصر من مصلحة الجمارك لضبط تلك السيارات، ويتساءل الكثيرين على مواقع السوشيال ميديا عن العقوبة القانونية التي يتعرض لها الشخص حال ضبطه يقود سيارة من تلك السيارات.

كيف سيتم التعامل مع سيارات المعاقين 

سيارات المعاقين هي سيارات يتم استيرادها من الخارج ليستفيد بها الأشخاص ذوي الهمم “المعاقين” وتكون معفاة تماماً من الجمارك ويدفع المستفاد بالسيارة 3% فقط من قيمتها في صورة رسم تنمية، ونص القانون على أن لا يحق لأي شخص غير المستفيد بقيادة تلك السيارة، إلا في حالة أن يكون المستفيد إعاقته لا تسمح له بالقيادة، وفي هذه الحالة يسمح بقيادتها من قبل أحد الأقارب من الدرجة الأولي أو الثانية فقط ويدون أسم تلك السائق على رخصة القيادة الخاصة بصاحب السيارة.

وفي حالة ضبط السيارة مع أي شخص من الأصحاء الذين لا يحق لهم التمتع بتلك السيارة، يقوم المرور بسحب رخصة السيارة قائدها، ويتم توقيع غرامة على مالك السيارة وعلى قائدها تصل إلي 28 ألف جنيه، بالإضافة إلي دفع الرسوم الجمركية والرسوم الضريبية المقررة على السيارة كاملة.

وفي حالة تم ضبط السيارة مرة ثانية، يتم سحبها من المستفيد، كما يتم التحفظ على رخصة القيادة الخاصة بالسائق إذا كان من غير المستفيدين أو أقارب المستفاد المذكورين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.