الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:29 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في اليوم العالمي للكويكبات

انفجار أقوي من القنبلة الذرية ألف مرة، 116 عاما مرت على لغز تونغوسكا

 ذكرى مرور 116 عاما على انفجار تونغوسكا

ذكرى مرور 116 عاما على انفجار تونغوسكا

الزهراء علام

A A

في اليوم العالمي للكويكبات، يُحيي العالم ذكرى انفجار تونغوسكا، في 30 يونيو من كل عام، والذي يُعد أحد أغرب الأحداث الفلكية الضخمة في التاريخ الحديث، وقع هذا الانفجار عام 1908 في منطقة نائية في سيبيريا بروسيا، مسببا تدمير مساحة شاسعة من الغابات على امتداد مئات الكيلومترات.

انفجار تونغوسكا، دمر ملايين الأشجار 

في صباح يوم 30 يونيو عام 1908، انفجر جسم قادم من الفضاء يُعتقد أنه كويكب أو مذنب في الجو على ارتفاع حوالي 5-10 كيلومترات فوق سطح الأرض. وقد أطلق هذا الانفجار طاقة تعادل حوالي 15 ميغا طن من مادة الـ TNT، وهو ما يعادل قوة القنبلة الذرية التي ألقيت على هيروشيما ألف مرة.

تسببت الطاقة المنبعثة من انفجار تونغوسكا، في تدمير أكثر من 2000 كيلومتر مربع من الغابات، وقدر عدد الأشجار التي سقطت في هذا الانفجار بنحو 80 مليون شجرة.

انفجار تونغوسكا الغامض، حادثة كونيه هددت الأرض

 لم يتم العثور حتى الآن، على أي فوهة ناتجة عن هذا الانفجار، مما دفع العلماء للاعتقاد بأن الجسم الفضائي انفجر في الهواء قبل أن يصطدم بالأرض. 

أُجريت العديد من الدراسات والأبحاث لمعرفة طبيعة هذا الجسم، وهل كان كويكبًا صخريًا أم مذنبًا جليديًا، ويعتقد أنه وفقا لمعظم الأدلة أن الجسم كان كويكبًا صغيرًا، بقطر يتراوح بين 50 إلى 60 مترًا.

انفجار تونغوسكا

مثل الانفجار تذكير قوي للبشرية بالخطر الذي يمكن أن تشكله الأجرام الفضائية على الأرض، وقد أثار هذا الحدث اهتمام العلماء والفلكيين، مما أدى إلى تطوير برامج لمراقبة الكويكبات والمذنبات القريبة من الأرض (NEOs). 

هدفت هذه الجهود المبذولة في مراقبة الفضاء الخارجي، إلى اكتشاف وتقييم الأجرام التي قد تشكل تهديدًا للأرض، والعمل على تطوير تقنيات لتحويل مسارها إذا لزم الأمر.

انفجار تونغوسكا، تذكير قوي لقوى الفضاء

ترك انفجار تونغوسكا أثرًا عميقًا في الثقافة الشعبية وألهم الكثيرين بالعديد من القصص والنظريات حول الأجرام الفضائية، كما أنه لعب دورًا في زيادة الوعي بأهمية دراسة الفضاء وضرورة التعاون الدولي في هذا المجال.

لغز تونغوسكا

تستمر هذه الحادثة في إثارة فضول العلماء والباحثين حتى يومنا هذا، كما أنه يذكرنا بمدى قوى الطبيعة الكونية والقاء الضوء على أهمية العلم والتكنولوجيا في حماية الأرض وضمان سلامتها للأجيال القادمة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search