السبت، 05 أكتوبر 2024

08:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

طرق لإزالة تشققات القدمين بدون جروح

تشققات كعبين فى القدمين

تشققات كعبين فى القدمين

إنجى جمال

A A

تواجه الكثير من النساء مشاكل التشقق وقشور الجلد فى القدمين، مما يعطى مظهرا غير مريح يجعلهن يخجلن من مظاهر قدمين ومحاولة إخفائها، وعدم استخدام الأحذية المفتوحة أو الأحذية ذات الكعب، حتى لا تسبب إحمرارا لمنطقة التشقق فى الجلد.

يقدم «الجمهور» طرق لعلاج تشقق كعبي القدم، والتى تظهر عليهم اللون البنى أو الأصفر، وقد يظهر فى بعض الأحيان بعض الجروح والشعور بالألم عند الضغط على الكعب، وذلك عند الوقوف لفترة كبيرة خلال فترة النهار، أو زيادة وزن الجسم فيؤدى للضغط على الوسادة الدهنية فى الكعبين وتمدد الجلد وبالتالي ظهور التشققات، أو عند تعرض القدمين للماء والرطوبة لفترات طويلة مسببة إزالة الماء والزيوت من الجلد، أو أن يكون ظهور التشققات نتيجة أسباب وراثية.

طرق لعلاج تشقق الكعبين فى القدم
١- استخدام حمض الساليسيليك، إذ ينصح الأطباء باستخدام إحدى المراهم الطبية الذى يحتوى على حامض الساليسيليك بتركيز 5٪، وذلك بعد وضع القدمين فى إناء يحتوى على ماء وملح لمدة نصف ساعة، وتكرر هذه العملية مرتين يومياً لمدة شهر، حتى يتم التخلص من التشققات نهائياً.


٢- استخدام عسل النحل، إذ إن العسل يساعد على ترطيب البشرة بشكل جيد، فضلاً عن علاج التئام الجروح الناتجة عن التشققات، فمن الممكن اعتبار العسل من المقشرات الطبيعية من خلال تدليك القدمين بكمية من العسل ثم يتم تغطيتها بغطاء بلاستيكي طوال الليل، وعند الصباح يجب غسل القدمين وتجفيفهما جيداً.


٣- استخدام الفازلين وعصير الليمون، إذ يقوم عصير الليمون بعملية تقشير الجلد وإعادة نمو الخلايا الجديدة لجلد، نظراً لاحتوائه على حمض الستريك، بينما يقوم الفازلين بترطيب البشرة. ولتنفيذ هذه الطريقة يجب خلط ملعقة صغيرة من الفازلين مع قطرات من عصير الليمون جيداً، ثم تدليك الأماكن المتشققة فى القدمين وتغطيتها بإحدى الجوارب الصيفية طوال الليل، ثم غسل القدمين بالماء الدافئ وتجفيفها فى الصباح.


٤- استخدام صودا الخبز، إذ إن تعتبر صودا الخبز من المكونات التى تقوم بتقشير الجلد الميت الموجود على البشرة دون حدوث التهابات، فضلاً عن التخلص من الرائحة الكريهة للقدمين. فلابد نقع القدمين فى وعاء مملوء بالماء، بالإضافة إلى 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز لمدة ربع ساعة، وفركها باستخدام الحجر الخفاف، ثم يتم تنظيف وتجفيف القدمين جيداً، ويمكن تكرار هذه العملية مرتين كل أسبوع.

أما عند حالة التشقق الشديد للقدمين، فمن الضروري. استشارة الطبيب حتى لا تصاب القدم بالعدوى البكتيرية والتقرحات، ووصف العلاج المناسب للتشققات الموجودة بالقدم.

search