الأحد، 07 يوليو 2024

03:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

استطلاع: انهيار كبير محتمل لحزب « المحافظين» في الانتخابات التشريعية

الانتخابات التشريعية في بريطانيا

الانتخابات التشريعية في بريطانيا

وداد العربي

كشف استطلاع رأي «ضخم» نشرته مجلة «الإيكونوميست»، أن حزب المحافظين البريطاني قد يواجه خسارة كارثية في الانتخابات التشريعية المقبلة، المتوقع إجراؤها في 4 يوليو. 

انهيار محتمل لحزب المحافظين في الانتخابات التشريعية البريطانية

ووفقًا للمجلة الاقتصادية، تشير التوقعات إلى أن الحزب سيخسر مئات المقاعد، في مقابل انتصار كبير محتمل لحزب العمال، واصفين الوضع بأنه «انهيار كبير محتمل».

تفاصيل الاستطلاع والتحليل الديموغرافي

وأجرت شركة استطلاعات رأي، نشرت نتائجها مجلة «الإيكونومست»، استطلاعًا شاملًا بين الناخبين. تضمن الاستطلاع تحليل ميول التصويت بناءً على الفئات العمرية، الجنس، العرق، المستوى التعليمي، الدائرة الانتخابية، وتاريخ التصويت.

تقدم حزب العمال المتوقع

وبحسب نتائج الاستطلاع، يبدو أن حزب العمال في طريقه للفوز بـ 465 مقعدًا من أصل 632 في إنجلترا وأسكتلندا وويلز، وهو ما قد يمنحه أكبر أغلبية منذ الحرب العالمية الثانية. 

وفي المقابل، من المتوقع أن ينهار حزب المحافظين الحاكم إلى 76 مقعدًا فقط، بعد أن كان قد حصل على 365 مقعدًا في انتخابات عام 2019، وهو أسوأ أداء في تاريخه.

تراجع المحافظين أمام صعود الإصلاح

وتقدم الاستطلاع صورة قاتمة للمستقبل السياسي لحزب المحافظين، حيث يتوقع أن تؤدي الانتخابات المقبلة إلى إنهاء حكم استمر 14 عامًا، تميز بالبريكست، التقلبات الاقتصادية، والفضائح السياسية، منها فضيحة المراهنات على الانتخابات.

وأفاد الاستطلاع، أن نسبة كبيرة من القاعدة الانتخابية للمحافظين تحولت إلى حزب الإصلاح في المملكة المتحدة، وهو حزب يميني بدأ يصعد في استطلاعات الرأي، محققًا 14% من الأصوات الوطنية وثلاثة مقاعد.

مكاسب الأحزاب الأخرى

وأشار الاستطلاع، إلى أن حزب الديمقراطيين الليبراليين، الذي يُشكل المعارضة الأساسية للمحافظين في عدة سباقات، يتوقع أن يفوز بـ 52 مقعدًا، وهو أعلى رقم له منذ عام 2010. 

كما يتوقع أن يحقق حزب العمال مكاسب كبيرة حتى في الدوائر التي لا يتمتع فيها المحافظون بقدرة تنافسية، لا سيما في أسكتلندا، حيث يتوقع أن يتراجع عدد مقاعد الحزب الوطني الأسكتلندي من 48 إلى 29 مقعدًا.

التحديات أمام ريشي سوناك

ومنذ توليه السلطة في أكتوبر 2022، حاول رئيس الوزراء ريشي سوناك إنقاذ الوضع وترتيب صفوف الحزب، لكنه واجه صعوبة في الوفاء بوعوده، مثل ترحيل المهاجرين إلى رواندا أو وقف تدفقهم عبر بحر المانش. 

ورغم التحسن الطفيف في الوضع الاقتصادي بعد أزمة كلفة المعيشة، إلا أن سوناك قرر الدعوة إلى انتخابات في الصيف بدلًا من الخريف، مما يعكس التحديات المتزايدة التي يواجهها حزبه.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.