الخميس، 04 يوليو 2024

12:29 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد أنباء رحيل «الجزار»، منافسة شرسة بين 3 مرشحين لـ«الإسكان»؟

وزارة الإسكان

وزارة الإسكان

منار عبد العظيم

يترقب الشارع المصري التشكيل الوزاري الجديد، عقب تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي للدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك لمعالجة أخطاء الحكومة السابقة واختيار أفضل العناصر الجديدة.

ويبدو  أن هناك العديد من الصعوبات التي تقف أمام تشكيل الدكتور مصطفى مدبولي للحكومة الجديدة، وذلك ظهر من خلال التأخير في  الإعلان عن الوزارات الباقية والراحلة.

أسباب التأخير في الإعلان عن التشكيل الجديد

وقالت مصادر مطلعة لـ"الجمهور"، أن تأخير الإعلان عن التشكيل الجديد بسبب تكثيف الدكتور مصطفى مدبولي مشاوراته في تشكيل حكومة  تتميز بالكفاءات والخبرات والقدرات لمواجهة التحديات الاقتصادية الصعبة، وفقًا لما وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحقيق عدد من الأهداف في مقدمتها محددات الأمن القومي المصري، بجانب إعطاء أولوية لملف بناء الإنسان المصري خاصة في التعليم، الصحة، والإصلاح الاقتصادي.

وأوضح المصدر أن عملية اختيار وزراء جديدة ليست سهلة خاصة في ظل التحديات الراهنة، سواء في الداخل أو الخارج، مشيراً إلى أن هناك وزراء لم يتم استبعداهم في التشكيل الجديد ومن الوزارات التي تنتظر حدوث تغيرات وزارة الإسكان.

تفاصيل التشكيل الوزاري الجديد في وزارة الإسكان

بدورها قالت مصادر لـ«الجمهور»، إن الدكتور عاصم الجزار من الوزراء الراحلين ،ويجلس “الجزار” فوق كرسي وزارة الإسكان، منذ فبراير 2019 وحتى بداية يونيو 2024، أي قبل 5 سنوات وبضعة أشهر، أنجز خلالها العديد من المشروعات التي خطط لها الدكتور مصطفى مدبولي، منذ كان وزيرًا للإسكان في الحكومات السابقة.

 ولكن في ظل غياب عاصم الجزار،يعد من الأسماء البارزة المرشحة لدخول الحكومة الدكتور وليد عباس نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة،والمهندس خالد عباس رئيس شركة العاصمة الإدراية،والمهندس عبد المطلب نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية،المرشحين الأقرب لحقيبة الإسكان وفقاً لتصريحات مصادر مطلعة بوزارة الإسكان.

المرشح الأقرب لوزارة الإسكان 

 ويقترب من الترشيح الدكتور وليد عباس بسبب نجاحة في الاختبارات التي مر بها خلال السنوات الماضية، بجانب قدرة الدكتور عباس في متابعة المشروعات، حيث نجح عباس فى إنجاز العديد من الملفات المهمة بوزارة الإسكان وعلى رأسها ملفات قطاع التخطيط بهيئة المجتمعات العمرانية.

فرض سياسات جديدة في وزارة الإسكان

ويتمتع عباس بخبرة من خلال فرض سياسات جديدة لتخصيص الأراضي بوزارة الإسكان، معتبرا أن الهدف الرئيس من الأراضي هو تنميتها وتطويرها، بما يتوافق مع مخططات الدولة لزيادة الرقعة العمرانية للبلاد.


وليد عباس سيرة ومسيرة نجاح في وزارة الإسكان

تدرج المهندس وليد عباس، فى العديد من المناصب داخل وزارة الإسكان، ويشغل حاليا منصب معاون الوزير، كما يتولى الإشراف على المشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بعدما ترك بصمة نجاح في العديد من الملفات الهامة بوزارة الإسكان، منها على سبيل المثال لا الحصر، قطاع التخطيط بهيئة المجتمعات العمرانية، التي تستهدف وضع رؤية شاملة لتنفيذ رؤية الدولة المصرية للخروج من الوادي الضيق وتوسيع النطاق العمراني والتوسع في تنفيذ المدن الجديدة في مختلف أنحاء مصر.

وفى هذا السياق، أطلقت وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مجموعة من المشروعات والخدمات من إطلاق آلية التخصيص الفوري للأراضي بالمدن الجديدة وإتاحة الأراضي بشكل دوري من خلال قواعد وضوابط وشروط محددة، تمتاز بالمرونة، للمساهمة فى زيادة معدلات تخصيص الأراضي وتحقيق المزيد من العوائد المالية والاستثمارية للهيئة بالإضافة لتنمية وتطوير المدن الجديدة.

تمكن المهندس وليد عباس، من قيادة للمرة الأولى حملة إطلاق بوابة إلكترونية لخدمة المستثمرين؛ بهدف توفير المزيد من التيسيرات والتسهيلات لحركة الاستثمار وتوفير الأراضي بشكل مستمر.

 خالد عباس وتاريخه في العمران

 

 ومن الأسماء المرشحة أيضا لحقبة الإسكان هو المهندس خالد عباس، يعد من الأسماء المتميزة فى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اختاره الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيسًا لمجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، مدعومًا بترشيح من مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وعاصم الجزار وزير الإسكان، ليتمم المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية، ويطرح المرحلة الثانية بأفكار مبتكرة تجذب آلاف المستثمرين محليًا وعالميًا.

مسيرة المهندس خالد عباس في قطاع الإسكان

قبل منصب رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، تدرج خالد عباس، في المهام الوظيفية داخل وزارة الإسكان، ليشغل بعدما أثبت جدارته في وظائفه، منصب مساعد ومستشار وزير الإسكان للشئون الفنية في الفترة بين 2011 وحتى 2018، ليشغل بعدها منصب نائب وزير الإسكان لمتابعة المشروعات القومية منذ عام 2018 وحتى أغسطس 2022.

خالد عباس

حصل خالد عباس على بكالوريوس الهندسة المعمارية في جامعة عين شمس عام 1990، وخلال فترة عمله أسندت إليه مهام عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء منذ 2008، وعضو صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري منذ 2011، وعضو شركة الأولى للتمويل العقاري منذ 2012، فضلًا عن تمثيله هيئة المجتمعات العمرانية في بنك التعمير والإسكان منذ 2012.

في شهر أغسطس 2022 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا بتعيين خالد عباس رئيسًا لشركة العاصمة الإدارية، ليخلف اللواء أحمد زكي عابدين الذي قدم استقالته لظروف صحية.

الترويج للاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة

التقط خالد عباس، تطلعات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتنفيذ مدينة عالمية على أرض مصرية، ليتمم المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة بعد اللواء عابدين، ويبدأ المرحلة الثانية التي تهدف لجذب الاستثمار بمختلف أنواعه للدخول بقوة في المدينة الجديدة.

منذ تولى خالد عباس، منصب رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة أشرف على افتتاح المرحلة الأولى فيها، مستكملا جهود من سبقه في البناء، لتخرج للنور مدينة عالمية فريدة من نوعها في الطراز المعماري المتطور.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد طلب في أواخر عام 2021 من الحكومة، إعداد خطة لقيد أسهم شركة العاصمة الإدارية في البورصة المصرية، ليأتي خالد عباس في أغسطس 2022 ليحمل على عاتقه هذا الملف ويبدأ على الفور في إنهاء إجراءات التنفيذ.

مسيرة المهندس عبد المطلب

ويقترب من المنصب أيضاً  المهندس عبدالمطلب ممدوح، باعتباره أحد البناءين الكبار في تاريخ هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، الذين حققوا نجاحات وإنجازات كبيرة يشهد بها الجميع.

 

عبدالمطلب ممدوح الذى بدأ رحلته العملية منذ تخرجه من هندسة المنصورة عام 1985 ثم التحاقه بشركة حسن علام مباشرة حتى عام 1997 والذى شهد بداية عمله بالمجتمعات العمرانية كمهندس تنفيذ مرافق بجهاز القاهرة الجديدة، ثم مدير إدارة المرافق بمدينة بدر ومشرف أعمال المرافق بمدينة السادات، ونائب رئيس مدينة السادات، ثم صعد في سلم المسئولية بخطوات ثابتة، حتى أصبح رئيسًا لأجهزة مدن الشيخ زايد وبدر والشروق وأكتوبر من 2005 حتى 2015، ليصل في نهاية المطاف إلى قيادة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة؛ حيث بدأ كمساعد نائب رئيس الهيئة في يوليو 2015، ثم نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن عام 2017.

رمزًا في القوة والقدرة على اتخاذ القرار

بهذه المسيرة المهنية الحافلة، أصبح عبدالمطلب ممدوح نموذجًا يحتذى به ورمزًا في القوة والقدرة على اتخاذ القرار - دون تردد أو أيدي مرتعشة - وهو ما ساهم في تطوير وتنمية المدن الجديدة القائمة وإنشاء مدن حديثة بالكامل (مدن الجيل الرابع) التي توفر المسكن وفرص العمل والراحة للأجيال القادمة، وسيظل دوره القيادي المشهود في تلك الإنجازات وعمله الميداني وجولاته اللانهائية من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب شاهدة على إخلاصه وتفانيه في عمله ما يجعل اسمه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بنجاحات المجتمعات العمرانية لحقبة طويلة من الزمن.

 وإذا كان في كل جيل يظهر قادة يتركون بصمات كبيرة في مجال عملهم فإن أحد هؤلاء القادة في وزارة الإسكان هو المهندس عبدالمطلب ممدوح ابن قرية ميت عساس، مركز سمنود، بمحافظة الغربية والذي نجح في تحسين جودة الحياة في المدن الجديدة ليس بمجرد إنشاء مبان، بل من خلال تطوير البنية التحتية والمرافق العامة وتحسين البنية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للمدن لتصبح مراكز حضرية متكاملة توفر فرصًا للشباب وتستقطب الاستثمارات، كما أنه استجاب لأهمية فكرة منح الفرصة للشباب لتحمل المسئولية وتولى المناصب القيادية في المدن الجديدة.

لقد وصل عبدالمطلب ممدوح إلى نهاية الطريق في المجتمعات العمرانية بعد مسيرة متميزة ترك خلالها إرثا من الإنجازات التي ستظل محفورة في السجلات، وسيظل اسمه علامة مضيئة كأحد عمداء هيئة المجتمعات العمرانية الكبار.
 

تشكيل حكومة جديدة

وكانت الرئاسة المصرية،أعلنت في وقت سابق عن«قبول السيسي استقالة الحكومة الحالية برئاسة مدبولي، مع تكليفها تسيير الأعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة»، مشيرة إلى تكليف مدبولي «تشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة».

وأكد الرئيس المصري، خلال استقباله مدبولي، ضرورة أن «تعمل الحكومة الجديدة على تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية». وشدد على «وضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية»، بحسب إفادة الرئاسة المصرية.

ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة «الإرهاب»

وعلى صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة «الإرهاب»، طالب السيسي بـ«تعزيز ما تم إنجازه في هذا الصدد»، داعياً إلى «تطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي».

مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي

تضمنت تكليفات الرئيس المصري الحكومة الجديدة «مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، وذلك في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات».


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.