السبت، 06 يوليو 2024

04:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

شعبة السيارات: مصر تسعى لارتفاع نسبة المكون المحلي من 40 إلى 70%

السيارات

السيارات

إيناس خاطر

قال منتصر زيتون عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الدولة المصرية تسعي للتعاقد مع شركات عالمية خارج مصر، لتطوير منظومة التصنيع المحلي، بخلاف الصناعة التجميعية لمكونات أجزاء السيارات المستوردة من الخارج.

ارتفاع نسبة المكون المحلي من 40 إلى 60 % 

وأضاف «زيتون» في تصريح خاص لـ«الجمهور»، أنه كان هناك تعاقدات تمت بالفعل مع شركات «نيسان»، و  «منصور»، كما تم التعاقد مع جنوب إفريقيا، وذلك في محاولة لارتفاع نسبة المكون المحلي من 40 إلى 70%.

حجم صناعة السيارات من نسبة الصناعة

وتابع عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن نسبة المحلي حاليا في حجم صناعة السيارات من 40 إلى 50 % من نسبة الصناعة، مشيراً إلى أننا يوجد تطور في الصناعة المصرية حيث لدينا الكثير من المكونات التي تميزنا في صناعتها مثل ضفائر السيارة، و الشكمانات، والكاسيت، وأجزاء من جسم السيارة «البادي»، وشاسيه السيارات، بالإضافة لبعض أجزاء من «عفشة» السيارة، وهو ما نستهدفه لرفع المكون المحلي وصنع سيارة مصرية 100%.

وذكر منتصر زيتون عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن الإفراج عن بعض السيارات المتراكمة في الموانئ والتي وصل عددها إلى 9 آلاف وحدة، لن يؤثر على انخفاض أسعار السيارات في السوق المحلية.

السوق المصري يحتاج لـ 30 ألف سيارة شهرياً لتغطية احتياجات السوق

وأشار إلى أن مجموعة السيارات، التي أفرج عنها عبارة عن تشكيلة مختلفة من السيارات، يوجد بها استيراد شخصي وسيارات المعاقين ومبادرة استيراد السيارات (المغتربين)، ويوجد بها جزء بسيط خاص بالوكلاء، ولذلك لن تؤدي إلي انخفاض في أسعار السيارات خلال الفترة المقبلة، مضيفا أن السوق المصري يحتاج إلي 30 ألف عربية شهرياً لتغطية احتياجات السوق.


 موقف وزارة المالية ومصلحة الجمارك

وتابع، أنه يوجد نقص في السيارات حالياً مما يساهم في رفع الأسعار وليس انخفاضها، حيث إن الوحدات التي تباع من المخزون لا يدخل محلها جديد إلى السوق، ومن ثم يقل العرض ويزيد الطلب، ما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

جدير بالذكر، أن الإفراج بدأ عن بعض السيارات المتراكمة في الموانئ، والتي يصل عددها إلى 9 آلاف وحدة، كما تم فتح نظام التسجيل المسبق للشحنات لهذه السيارات، سواء المستوردة للاستخدام الشخصي أو التجاري، وهذا ما أكده عدد من الوكلاء، كما أن فتح نظام التسجيل المسبق للشحنات بالنسبة للسيارات، سيكون للمركبات الموجودة في الموانئ فقط، ولكن لم يتم الإعلان عن فتح النظام لتسجيل شحنات جديدة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.