الخميس، 04 يوليو 2024

11:55 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

من يقود «الشباب والرياضة» في التشكيل الوزاري الجديد؟ حازم إمام أبرز المرشحين

حازم أمام

حازم أمام

إسلام عبدالجليل

أصبح ملف التشكيل الوزاري الجديد الشغل الشاغل للشارع المصري، بعد قبول استقالة حكومة الدكتور مصطفي مدبولي، ودخل حازم أمام نجم نادي الزمالك السابق وعضو ومجلس اتحاد الكرة الحالي ضمن قائمة الأسماء المرشحين بقوة.


وبعد توقعات رحيل وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي خلال المرحلة المقبلة، وتسليم المهمة لشخص آخر، تداولت معلومات داخل أروقة الوزارة، بأن حازم إمام نجم نادي الزمالك، أبرز المرشحين لخلافة الوزير أشرف صبحي في التشكيل الوزاري الجديد، لما يمتلكه من خبرة كبيرة في العمل العام بمجلس نواب، ومجلس إدارة اتحاد الكرة.


وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الآراء التي تدعم تكليف حازم إمام بهذا المنصب، نظراً لخبرة اللاعب الكبيرة داخل ملاعب كرة القدم.


ويمتلك حازم إمام شعبية كبيرة عند جماهير الأندية المختلفة، وليس نادي الزمالك فقط، كما يمتلك علاقات قوية مع مسؤولين في الحكومة والإعلام تجعله وسيطاً موثوقاً به لتصحيح مسار الكرة المصرية.


هادية حسني 


من ضمن المرشحين، لقيادة وزارة الشباب والرياضة، النائبة هادية حسني، لاعبة منتخب مصر للريشة الطائرة في أولمبياد طوكيو 2020، وهي نائبة برلمانية، وتمتلك مسيره كبيرة في العمل السياسي والرياضي.
وحصلت هادية على لقبين سابقين من الاتحاد الإفريقي عام 2018 وأطلق عليها لقبين «ملكة مصر»، «المرأة المثالية»، فضلا عن اشتهارها بلقب «ريشة مصر» كونها أول بطلة مصرية تتأهل لـ 3 بطولات أولمبية مختلفة.


الوضع الدستوري للحكومة الجديدة


ووضع الدستور المصري، قيودًا على منح الرئيس الحق في تشكيل الحكومة، شريطة أن يُعرض الأمر على مجلس النواب، تنص المادة 146 من الدستور على أنه يُكلف رئيس الجمهورية بتشكيل الحكومة ويُعرض برنامجها على مجلس النواب، وإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، يُكلف رئيس الجمهورية بترشيح رئيس مجلس الوزراء من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب.


يُعتبر المجلس منحلًا إذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، ويُدعى رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل.
الوزرات السيادية


وفي جميع الأحوال، يجب أن لا يتجاوز مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها في هذه المادة ستين يومًا، في حالة حل مجلس النواب، يُعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته وبرنامجها على مجلس النواب الجديد في أول اجتماع له.


وفي حالة اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، حق اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل، والمعروفة بالوزرات السيادية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.