السبت، 06 يوليو 2024

02:08 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

صافي الأصول الأجنبية بالجهاز المصرفي المصري تسجل فائضا بـ14.3 مليار دولار

الأصول الأجنبية في الجهاز المصرفي المصري

الأصول الأجنبية في الجهاز المصرفي المصري

عبد الرحمن المصري

تحول صافي الأصول الأجنبية في الجهاز المصرفي المصري، من العجز إلى الفائض، للمرة الأولى منذ 28 شهرًا مضت، بحسب ما أوضحت بيانات البنك المركزي المصري.

صافي الأصول الأجنبية في القطاع المصرفي المصري

وقال البنك المركزي، إن صافي الأصول الأجنبية في القطاع المصرفي المصري في البلاد، سجل فائضًا في شهر مايو الماضي، بنحو 14.29 مليار دولار.

وأرجع البنك المركزي في نشرته الإحصائية تحول صافي الأصول الأجنبية بالجهاز المصرفي في مصر، إلى التدفقات الكبيرة من صفقة رأس الحكمة، وتحرير سعر صرف الجنيه المصري في مارس الماضي، وتمّ احتساب متوسط صرف سعر الدولار عند 47.33 جنيه في مايو.

كما سجل عجز صافي الأصول الأجنبية للبنوك المصرية تحسناً بنهاية أبريل الماضي لينخفض إجمالي العجز إلى نحو 3.64 مليار دولار متراجعاً 13.8% على أساس شهري، بعد أن تفاقم إلى قرب 29 مليار دولار بنهاية يناير الماضي.

جدير بالذكر أن الأصول الأجنبية في البنوك، هي ما تمتلكه من ودائع ومدخرات بالعملات الأجنبية، والتي تكون قابلة للتسييل في الأوقات التي يحتاج فيها البنك إلى سيولة لسداد التزاماته.

صافي الأصول الأجنبية في البنك المركزي

وكشفت بيانات البنك المركزي المصري، عن تحول صافي الأصول الأجنبية للمركزي من العجز لتحقيق فائضا لأول مرة منذ مارس 2022.

وحقق صافي الأصول الأجنبية فائضا بقيمة ما يعادل 458.630 مليار جنيه بنهاية مايو 2024، مقابل عجز بلغ 36.070 مليار جنيه بنهاية أبريل.

وبدأ عجز صافي الأصول الأجنبية منذ مارس 2022 ووصل العجز وقتها إلى 93.3 مليار جنيه واستمر أكثر من عامين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.