الإثنين، 01 يوليو 2024

11:05 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خبير اقتصادي: البورصة المصرية دُعامة استراتيجية للاقتصاد المصري

البورصة

البورصة

شيماء حتحوت

تعد البورصة المصرية من أهم آليات دعم الاقتصاد لتنظيم عمليات التداول في أسواق السلع وتفعيل قوى العرض والطلب باستخدام منصات مختلفة، في إطار مجموعة من الضوابط الرقابية، على التداول والتسوية المالية للبورصة.

تعبئة المدخرات وتوجيهها إلى الاستثمارات المنتجة

وأكد السيد خضر، الخبير الاقتصادي، على الدور الاستراتيجي الذي تلعبه البورصة المصرية في دعم الاقتصاد المصري، حيث أنها توفر منصة آمنة لتداول الأسهم والسندات، مما يشجع على تحويل المدخرات إلى استثمارات تُساهم في نمو وتطور البلاد.

تمويل المشروعات والاستثمارات

وقال أن الشركات المقيدة في البورصة تُتيح الحصول على التمويل اللازم من خلال طرح أسهم أو سندات، مما يُعزز توسيع أعمالها وتنفيذ مشروعات جديدة، كما تلعب البورصة دورًا هامًا في نشر ثقافة الاستثمار بين المواطنين من خلال برامج التوعية والتدريب، مما يُحفز المزيد من الأفراد على المشاركة في النشاط الاقتصادي.

تحفيز النشاط الاقتصادي

وأضاف «خضر»، أن الاستثمارات المتدفقة على البورصة تُؤدي إلى توسع الإنتاج وزيادة النشاط الاقتصادي بشكل عام في مختلف القطاعات، يُساهم وجود سوق مالي نشط كالبورصة المصرية، في جذب استثمارات أجنبية مباشرة وغير مباشرة، مما يُعزز من موارد النقد الأجنبي للاقتصاد المصري.

الإصلاحات الاقتصادية الجارية
ويرى السيد خضر، أن البورصة المصرية ستشهد تحسنًا ملحوظًا في الفترة القادمة، بجانب إصلاحات اقتصادية، تهدف إلى تحسين بيئة الاستثمار وجذب المزيد من الاستثمارات، بجانب تسهيل إجراءات التداول وتقديم حوافز للمستثمرين.
وأشار إلى أن طرح شركات جديدة، سيساعد ذلك على زيادة السيولة وتنويع الاستثمارات المتاحة للمستثمرين، كما أن التحول التدريجي نحو التداول الإلكتروني: سيُعزز هذا الكفاءة والشفافية في عمليات التداول.

 التحديات التي تواجه البورصة المصرية

ومع ذلك، لفت أن بعض التحديات التي تواجه البورصة المصرية، منها تقلبات الأسعار والتذبذب في السيولة، وتُعد هذه من أهم التحديات التي تواجهها البورصة، خاصة في أوقات الأزمات الاقتصادية. بالإضافة إلى الحاجة إلى زيادة الشفافية والحوكمة، حيث يجب العمل على الحد من ممارسات الاحتيال والتلاعب في السوق من خلال تعزيز الشفافية والحوكمة الجيدة.

ضعف الثقافة الاستثمارية

وأوضح، أن الكثير من الأفراد يحتاج  إلى التوعية بمخاطر وفوائد الاستثمار في البورصة،  ويُقدم السيد خضر بعض النصائح للمستثمرين في البورصة المصرية للحد من هذه المخاطر، بجانب متابعة المعلومات والإفصاحات، من خلال الاطلاع على التقارير الصادرة عن الشركات والهيئات الرقابية بشكل منتظم.
و يُؤكد السيد خضر على أهمية البورصة المصرية، كأداة هامة لتنمية الاقتصاد المصري، ويُعرب عن تفاؤله بمستقبلها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.