الإثنين، 01 يوليو 2024

11:06 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بايدن ضد ترامب، الاقتصاد كلمة السر فى الانتخابات الأمريكية الرئاسية المقبلة

الاقتصاد الأمريكي - أرشيفية

الاقتصاد الأمريكي - أرشيفية

مارسيل أيمن

شهدت الولايات المتحدة أول مواجهة بين مرشحي الرئاسة الأمريكية، الرئيس الحالي جو بايدن، والرئيس السابق دونالد ترامب، وذلك خلال مناظرة نظمتها شبكة CNN، تزامنًا مع بدء العد التنازلي لموعد الانتخابات الرئاسية، المقرر انعقادها في الخامس من نوفمبر القادم.
وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال مناظرته مع ترامب، أن الوضع الاقتصادي في البلاد كان سيئا قبل توليه المسؤولية، لكنه تمكن من توفير وظائف كثيرة.

ولفت «بايدن» إلى أن الرئيس السابق، دونالد ترامب، هو الوحيد الذي يظن أن الاقتصاد في عهده كان قويا، مؤكدًا أن الولايات المتحدة في عهد ترامب كانت تكافئ الغني وتهمل الفقير.
وفي السياق ذاته، أوضحت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، خلال تقرير لها أنه على الرغم من التعافي السريع للاقتصاد من الوباء، إلا أن الرئيس بايدن كافح لإقناع الأمريكيين بأن سياساته تعمل على تحسين أوضاعهم المالية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاقتصاد اليوم يختلف إلى حد كبير عما كان عليه في عام 2017، عندما تولى ترامب منصبه.

مقارنة بين إدارة بايدن وترامب

وأظهرت «واشنطن بوست» بالبيانات الرسمية كيف تركت كل إدارة بصماتها، الرئيس الحالي بايدن نجح في إضافة 14 مليون وظيفة في أقل من ثلاث سنوات، ما أدى إلى انخفاض معدل البطالة بين أصحاب البشرة السمراء إلى مستوى قياسي منخفض وخفض ديون القروض الطلابية بالمليارات.

على جانب آخر، في الوقت ذاته ترأس «ترامب» فترة من التضخم المنخفض، وانخفاض أسعار الفائدة، وانخفاض أسعار الغاز.
وتناولت الصحيفة المقارنة في مناحي اقتصادية مختلفة بداية من أعداد الوظائف الجديدة، مشيرة إلى أنه يمكن القول إن سوق العمل القوى بشكل مذهل هو أكبر انتصار للبيت الأبيض.

أعلى معدل تضخم منذ أكثر من 40 عام

وفيما يتعلق بالتضخم فإنه يشكل تحديا مستمرا لإدارة بايدن، وأدى الارتفاع السريع في الأسعار بعد الوباء إلى أعلى معدل تضخم منذ أكثر من 40 عاما، حيث عانى الأمريكيون من ارتفاع تكاليف كل شيء تقريبا، بما في ذلك البقالة والغاز والسيارات والرعاية الصحية.
وعلى الرغم من أن التضخم قد انخفض مؤخرا عن الذروة التي بلغها الصيف الماضي، إلا أن الأسعار لا تزال أعلى بنحو 3% مما كانت عليه قبل عام. يقول العديد من الأمريكيين إن ارتفاع التكاليف قد شوه نظرتهم إلى الاقتصاد، حيث يشير الناخبون باستمرار إلى التضخم باعتباره مصدر قلقهم الاقتصادي الأكبر.

ارتفاع في الأسهم في عهد ترامب وتزايد ملحوظ في عهد بايدن

وفيما يتعلق بسوق الأوراق المالية، ارتفعت سوق الأسهم بسرعة خلال رئاسة ترامب وواصلت صعودها في عهد بايدن، وبعد فترة من التباطؤ في العام الماضي، عادت أسعار الأسهم إلى الارتفاع وسط التفاؤل بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة.

وسجل مؤشر "داوو جونز" الصناعي و«ناسداك» أعلى مستوياته على الإطلاق هذا الشهر، ويسير مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" على المسار الصحيح؛ ليحذو حذوه.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.