الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:32 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

صلاة المعجزات، فضل صلاة آخر ساعات الليل ووقت أدائها

فضل صلاة قيام الليل

فضل صلاة قيام الليل

الزهراء علام

A A

تُعتبر صلاة قيام الليل، من أعظم وأفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه. وقد ذُكرت هذه الصلاة في العديد من النصوص القرآنية والأحاديث النبوية التي تبين فضلها وأثرها الكبير في حياة المسلم. يُعتقد بأن لصلاة قيام الليل فضائل عظيمة وتأثيرات إيجابية قد تصل إلى حد صنع المعجزات في حياة الإنسان.

فضل صلاة قيام الليل

قال الله تعالى في القرآن الكريم: "وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا" (الإسراء: 79). قيام الليل هو وسيلة للتقرب إلى الله والنجاة بمغفرته ورحمته.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحبُّ الصلاة إلى الله صلاةُ داودَ عليه السلامُ، وأحبُّ الصيام إلى الله صيامُ داودَ، وكان ينام نصفَ الليل، ويقوم ثلثَه، وينام سُدسَه، ويصوم يومًا ويُفطر يومًا" (البخاري ومسلم).

موعد استجابة الدعاء

في الحديث الشريف: "يَنْزِلُ الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ، مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ" (البخاري ومسلم). ويعتبر وقت قيام الليل هو من أوقات استجابة الدعاء، حيث يكون الله قريبًا من عباده، يستجيب لدعائهم ويغفر لهم.

فضل قيام الليل

يعين قيام الليل المسلم على التخلص من هموم الدنيا ويمنحه السكينة والطمأنينة، فهو وقت للخشوع والخضوع لله، مما يعزز من سلامة القلب والنفس، ويعزز الإيمان ويزيد من اليقين بالله وقدرته على تحقيق الأمور التي قد تبدو مستحيلة. 

وقت قيام الليل

يبدأ وقت قيام الليل من بعد صلاة العشاء ويمتد حتى أذان الفجر، يمكن أن تكون صلاة الليل ركعتين ركعتين كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، يُستحب ختم الصلاة بركعة الوتر، أن يُكثر المصلي من الدعاء والاستغفار في هذه الأوقات المباركة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search