الخميس، 04 يوليو 2024

01:24 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

صراع محتدم بين ماكرون واليمين المتطرف قبل الانتخابات البرلمانية في فرنسا

الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»

الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»

وداد العربي

تعيش فرنسا على وقع تصاعد التوترات السياسية بين الرئيس “إيمانويل ماكرون” وخصومه من اليمين المتطرف، في ظل التحضيرات المكثفة للانتخابات البرلمانية المقبلة، التي تم الإعلان عنها بشكل مفاجئ. 

وفي تطور لافت، شن ماكرون هجومًا قويًا على منافسيه، متهمًا إياهم بالتصرف وكأنهم ضمنوا الفوز في الانتخابات القادمة.

تصريحات نارية من ماكرون

وفي تصريحات صحفية أدلى بها “ماكرون” بعد اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، ظهر الرئيس الفرنسي في حالة من الغضب الشديد، قائلًا: «كل الحديث يدور كما لو أنهم بالفعل في السلطة، ما هذه الغطرسة!». 

وجاءت تعليقات "ماكرون" كرد فعل على تحركات حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف الذي بدأ يشكك في سلطات الرئيس إذا ما فازوا في الانتخابات البرلمانية القادمة.

مرشح الرئاسة يجب أن يصلح لمنصب المفوض الأوروبي

وبدأ حزب التجمع الوطني بطرح تساؤلات حول سلطات “ماكرون” خلال فترة «التعايش»، وهي الفترة التي يكون فيها الرئيس ورئيس الوزراء من معسكرين سياسيين مختلفين. 

وأوضح «جوردان بارديلا»، رئيس الحزب، أن الحكومة الفرنسية المقبلة يجب أن تختار مرشح فرنسا لمنصب المفوض الأوروبي بدلًا من الرئيس الحالي. 

ورد ماكرون بقوة على دعوة «بارديلا»، متسائلًا: «من هم ليقرروا كيفية عمل الدستور الفرنسي؟».

قلق من تنامي نفوذ اليمين المتطرف

ولمّح ماكرون إلى أن التهديد الذي يشكله اليمين المتطرف أكبر بكثير من أي تهديد آخر من القوى السياسية الأخرى، مؤكدًا، «أنا لا أساوي بين جميع التشكيلات السياسية المختلفة».

وتأتي هذه التعليقات وسط تزايد المخاوف من تنامي تأثير اليمين المتطرف في المشهد السياسي الفرنسي. 

وطبقًا لما أعلنته الحكومة الفرنسية، ستُجرى الانتخابات على جولتين، الأولى يوم الأحد المقبل، والجولة الثانية يوم 7 يوليو، حيث من المتوقع أن يختار الناخبون بين اليمين المتطرف والجبهة الشعبية اليسارية الجديدة.

آثار على العلاقات مع الاتحاد الأوروبي

وأثارت النقاشات حول صلاحية ترشيح المفوض الأوروبي القادم من فرنسا توترًا كبيرًا، ما ألقى بظلاله على العلاقات الفرنسية-الأوروبية.

بينما رفض ماكرون الدخول في التفاصيل، مشيرًا إلى نيته ترشيح «تييري بريتون» لفترة ثانية كمفوض أوروبي، مشددًا على أن بريتون يتمتع بـ«الخبرة والصفات الضرورية» لهذا المنصب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.