الخميس، 04 يوليو 2024

01:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مناظرة بايدن وترامب تكشف طريقة تعامل رئيس أمريكا المقبل مع قضايا العرب

ترامب وبايدن

ترامب وبايدن

أحمد محمود

كشفت المناظرة الأمريكية التي أجريت خلال الساعات الماضية بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ومنافسه دونالد ترامب على دلالات عديدة بشأن طريقة تعامل الرئيس الأمريكي المقبل مع قضايا المنطقة العربية، حيث كشف محللون سياسيون أن كلا المرشحين كشفا حجم دعمها الواضح لإسرائيل ورفضهما لمبدأ حل الدولتين.

المناظرة الأمريكية كانت تسابق بين بايدن وترامب على دعم إسرائيل

في هذا السياق، أكد الدكتور جهاد أبو لحية، أستاذ العلوم السياسية والقانون الفلسطيني، أن المناظرة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ومنافسه دونالد ترامب لا تحمل أي انعكاسات على الحرب في غزة سوى تسابق حول دعم الاحتلال وجرائمه ضد الفلسطينيين.

وقال أستاذ العلوم السياسية والقانون الفلسطيني، في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، إن المناظرة الأمريكية مثلت تسابق بين الاثنين أيهما يثبت أنه أكثر دعماً لإسرائيل ضد شعبنا الفلسطيني، حيث يتفقا كليهما على دعم القتل الإسرائيلي ضد شعبنا وحرمان شعبنا من حقوقنا الأساسية. 

لا فرق بين الجمهوري أو الديمقراطي

وتابع جهاد أبو لحية: "لا فرق بين الجمهوري أو الديمقراطي حينما يكون الحديث عن إسرائيل فكليهما ملتزمان اتجاه الصهيونية واللوبي الصهيوني بدعم لا محدود لإسرائيل وتوفير كل ما تريده دون تردد وهذا ما حدث ويحدث وسيحدث، لذلك لا نعول على أي منهما فيما يخص حقوقنا الأساسية أو في وقف حرب الإبادة الجماعية ضد شعبنا الفلسطيني".

المناظرة الأمريكية ليس لها تأثير على الحرب بالمنطقة 

كما أكد الكاتب على يحيى، المحلل السياسي اللبناني، أن المناظرة الأمريكية بين جو بايدن ودونالد ترامب لن يكون لها تأثير آني على مشهد الحرب في المنطقة، لكون الولايات المتحدة الأمريكية الآن تعيش مرحلة البطة العرجاء قبيل وبعد الانتخابات، تكون سياساتها أقل انخراطا، وأكثر توقعا.

وأضاف المحلل السياسي اللبناني، في تصريحات خاصة، أن المناظرة الأمريكية سيكون لها تأثير ملحوظ على الانتخابات، وعلى حزب المترددين الذين يمكن أن يتوجهوا لحسم خياراتهم.

وأشار على يحيى إلى أن دونالد ترامب أكثر تفلتا من القيود البيروقراطية لكونه خارج البيت الأبيض، فلا تخضع تصريحاته لضوابط المؤسسة، عكس جو بايدن الذي يمثل المؤسسة الرئاسية.

وتابع المحلل السياسي اللبناني، أنه فيما يتعلق بإسرائيل، لم يتردد أي من الطرفان في المناظرة على التأكيد بدعم إسرائيل والعمل لتثبيت تفوقها العسكري، وتوليد الشرعية السياسية لها، بمعزل عن الخلافات التكتيكية بين الديمقراطيين ونتنياهو.

المناظرة الأمريكية كشفت رفض ترامب وبايدن مبدأ حل الدولتين

فيما وصفت الدكتورة بدرة قعلول، المحللة السياسية التونسية، ورئيسة المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية الأمنية والعسكرية، المناظرة الأمريكية بين دونالد ترامب وجو بايدن بالفيلم الهوليودي الأمريكي، مشيرة إلى أن المناظرة هامة للعالم لأنه من المهم معرفة مستقبل الولايات المتحدة ورؤسائها الذي يتحكمون في أغلب قارات العالم ومصير البشرية .

وقالت بدرة قعلول، في تصريحات خاصة: "ما يهمنا في المناظرة الأمريكية هو نظرة رؤساء أمريكا للعالم العربي ولا ننتظر منهما الكثير للمنطقة، خاصة أن المناظرة كانت عبارة عن فيلم من أفلام هوليود الأمريكية المعتادة وما يهمنا كثيرا مستقبل العلاقات الأمريكية والعربية وما كشفته المناظرة هو أن الاثنان لا يختلفان في نظرتهما للعالم العربي وتعاملهما مع القضايا الهامة للعالم العربي خاصة قضية الحرب في الشرق الأوسط وإمكانية اندلاع توسعها وتمددها في الشرق الأوسط".

وأوضحت المحللة السياسية التونسية، أن المناظرة بين بايدن وترامب كشفت السياسة الأمريكية ومساندها المطلقة للكيان الصهيوني والاحتلال بكل وضوح وصراحة ومشاركة واشنطن في الحرب والقضاء على المقاومة الفلسطينية والتحرر وأكدت أن مبدأ الدولتين ليس وارد بالنسبة لبايدن أو ترامب".

وتابعت “قعلول”:"نبدى تخوف كبير من المرشحين بشأن سياساتهما في المنطقة، إلا أن المناظرة كان تأثيرها سلبي أكثر على بايدن وكانت الضربة القاضية بالنسبة له وربما يتدارك الأمر في مناظرات أخرى".

الوضع لن يختلف كثيرا مع بايدن أو ترامب

وقالت رئيسة المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية الأمنية والعسكرية :"ترامب وبايدن كلاهما يساندان الكيان الصهيوني ويؤمنان أن أمريكا هي القوى العظمى التي يجب أن تهيمن على مصائر العالم، وفيما يتعلق بالحرب الروسية الأوكرانية لا يوجد اختلاف كبير بينهما بشأن طرق التعامل معها وربما ترامب سيكون أكثر ليونة مع الجانب الروسي، وربما الوضع لن يختف كثيرا خلال السنوات الخمس المقبلة سواء مع ترامب أو بايدن".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.