الإثنين، 01 يوليو 2024

10:43 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الانتخابات الرئاسية الموريتانية تبدأ غداً، تعرف علي المرشح الأوفر حظا

الانتخابات في موريتانيا_أرشيفية

الانتخابات في موريتانيا_أرشيفية

أسامة إبراهيم

تبدأ الانتخابات الرئاسية الموريتانية غدا السبت، حيث تم تحديد موعد الإعادة في 14 يوليو القادم، في حال لم تسفر الجولة الأولى عن فوز أحد المرشحين بشكل حاسم.

احتمالية فوز الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني بولاية جديدة

وتشير بعض التوقعات إلي احتمالية فوز الرئيس الحالي  محمد ولد الغزواني بولاية جديدة تمتدّ خمس سنوات، وسبق أن فاز الغزواني في الانتخابات الماضية بنسبة 52 في المئة من الأصوات، ليحلّ محلّ حليفه الوثيق سابقاً، محمد ولد عبد العزيز في أول عملية تسليم للسلطة بين رئيسين منتخبين بالبلاد.

وفي بداية الأسبوع، أعلنت وسائل إعلام محلية عن وقوع مشادات بين مناصري الرئيس الحالي ومناصري المرشح عبيد في نواذيبو، خلال حفل انتخابي أقامه حزب الإنصاف الحاكم.

وأظهرت مقاطع مصورة نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي الاشتباك بين مناصري المرشحين.
ونفى مكتب عبيد الإعلامي أي تورّط في الحادثة ووصفها بأنها "مسرحية هزلية" يديرها الرئيس الحالي لتشويه صورته.

من هم المرشحون؟
 

محمد ولد الغزواني

يعد الغزواني، وهو الرئيس الحالي، المرشح الأوفر حظاً للفوز بالسباق الرئاسي، الذي يقود البلاد ذات المساحة الشاسعة، مع عدد سكان يبلغ 4.5 مليون نسمة، منذ عام 2019. 

وشهد عهده استقراراً في ظلّ تصاعد تمرد الحركات الجهادية، وفاز حزبه "الإنصاف" بأغلبية في البرلمان، خلال ولايته الرئاسية، وسيطر على 107 مقاعد من بين 176.
وتعهّد الرئيس الحالي بدعم برامج الرعاية الاجتماعية للفقراء، ومحاربة الفساد وتحديث الحكومة والاهتمام بتوظيف الشباب، مؤكدا علي أنّه حافظ على الأمن والاستقرار خلال عهده.

حمادي ولد سيد المختار

أعلن  حزب “تواصل" الإسلامي المعارض عن ترشيح حمادي ولد سيد المختار أحد أعضائه كمرشح، لأول مرة منذ خمسة عشر عاماً.

وأكد الحزب أن هذا القرار جاء بعد مفاوضات مكثفة مع أحزاب المعارضة، بهدف توحيد الجهود ضد مرشح النظام، محمد ولد الغزواني. 

وأشار الحزب الذي يمثل أكبر تكتل نيابي معارض، بعد فوزه بأحد عشر مقعداً في الانتخابات العامة الماضية، إلى ضرورة تغيير الوضع السياسي المؤسف الذي أدى إلى غرق البلاد في الأزمات."
ويتمثل برنامج المرشح مختار في التركيز على تدابير لمكافحة الفساد وتعزيز الهوية الإسلامية ودعم التنمية الزراعية.


بيرام ولد الداه عبيد

"أعلن الناشط المناهض للعبودية عزمه خوض سباق الانتخابات الرئاسية مجدداً، بعدما حل ثانياً في الانتخابات عام 2019، حصل خلالها على نسبة 18.5% من الأصوات."

وطعن عبيد بنتائج الانتخابات الرئاسية الماضية زاعماً أنها فقدت الشرعية نتيجة مخالفات، وقدّم  نفسه مرشحاً للتغيير وبطلاً من أجل المظلومين وفق صحيفة الأخبار المحلية.
ويتحدر الناشط بيرام ولد الداه عبيد من عائلة عانت من العبودية، وطالما كان مناهضاً صريحاً للعبودية المستمرة في البلاد.

 

موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.