السبت، 06 يوليو 2024

01:59 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«الزراعة» تطلق قافلة بيطرية لعلاج مواشي صغار المربين مجانًا

القافلة البيطرية

القافلة البيطرية

نشوى حسن

انطلقت القافلة البيطرية المجانية لعلاج مواشي صغار المزارعين، اليوم السبت 19 من أغسطس 2023، في إطار مبادرة حياة كريمة، التي ينظمها معهد بحوث التناسليات الحيوانية في محافظة الوادي الجديد، ويأتي ذلك تحت رعاية السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الاراضي.

وأكد الدكتور مصطفى فاضل، مدير معهد التناسليات الحيوانية بمركز البحوث الزراعية، أن القافلة سوف تجوب المناطق الأكثر احتياجًا للخدمات البيطرية، وذلك بالتنسيق مع مديرية الطب البيطري بالمحافظة، وكذلك قرى حياة كريمة.

وتقدم القافلة العديد من الخدمات ومنها الفحص التناسلي، وتشخيص العشار بالموجات فوق الصوتية، وعلاج أمراض العجول الصغيرة والضرع، كما تجري أيضًا تجريع ورش جميع الحيوانات، للقضاء على الطفيليات الداخلية والخارجية، ما يحافظ على صحة الحيوان.

وأشار «فاضل» إلى أنه سوف يشارك في القافلة، الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ومعهد «بحوث الصحة الحيوانية، والأمصال واللقاحات البيطرية»، وصندوق التأمين على الثروة الحيوانية.

القافلة البيطرية

ومن جانب آخر، تفقد الدكتور علاء خليل، مدير معهد المحاصيل الحقلية، إكثارات تقاوي الذرة الشامية والأرز بمحافظة البحيرة بحقول المتعاقدين.

وجاء ذلك بحضور الدكتور تامر سعفان، وكيل المعهد للإنتاج، والدكتور مجدي عبد المولى، رئيس قسم الذرة الشامية، وعدد من السادة خبراء الذرة الشامية بقسم الذرة، ليطمئن "خليل" والوفد المرافق على الحالة العامة للإكثار.

ويأتي ذلك بناءً على تعليمات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة المتابعة الميدانية للبرامج البحثية واكثار التقاوي وذلك في ظل التغيرات المناخية وبالتنسيق مع الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.