الخميس، 04 يوليو 2024

01:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

المناظرة الرئاسية الأمريكية، لمحات من المباراة السياسية الأقوى بين بايدن وترامب

مناظرة بايدن وترامب

مناظرة بايدن وترامب

أيمن عبدالمنعم

انتهت بعد 90 دقيقة كاملة، الجولة الأولى من المناظرات الرئاسية الأمريكية، التي جمعت الرئيس الأمريكي جو بايدن، والرئيس الأمريكي سابق دونالد ترامب، والتي أعدتها شبكة سي إن إن الأمريكية.

وعلى عكس المتوقع، تناولت المناظرة العديد من الموضوعات، سواء كانت على مستوى شؤون الولايات المتحدة الامريكية، أو السياسة الخارجية للولايات المتحدة الامريكية، إلى جانب القضايا الشخصية التي مر بها الطرفان خلال الأربع سنوات الماضية.

القضايا الاقتصادية

بدأت المناظرة بين بايدن وترامب، بالحديث عن الأوضاع الاقتصادية، و قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الوضع الاقتصادي لأمريكا متدهور، وكان يتوجب عليه إرجاع الأمور لما كانت عليه من قبل.

وأوضح بايدن خلال الحديث عن الاقتصاد الأمريكي، أنه خلال فترة توليه الرئاسة استطاع خلق العديد من فرص العمل في مجالات عدة والتي كان أبرزها المجالات الاقتصادية، موضحًا، أنه على الرغم من خلق تلك الفرص مازال العديد من الأشخاص يعانون، وسيعمل على حل تلك الأزمات خلال الأعوام المقبلة

الرئيس الأمريكي جو بايدن

وفي سياق القضايا الاقتصادية قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إن بايدن هو الوحيد الذي يظن أن الاقتصاد الأمريكي في فترة رئاسته كان الأفضل، إلا أنه في وقته كان يكافئ الغني على حساب الفقير، مضيفًا، أنه يكفي أن الإدارة الامريكية في عهدي لم يسقط خلالها العديد من الجنود خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

في السياق ذاته قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة الأمريكية هي واحدة من أعظم الاقتصاديات في العالم، لكن الرئيس الحالي للولايات المتحدة خلق كوارث.

وأضاف ترامب، عندما خفضنا ضرائب الشركات من 29% إلى 21%، فهذا يعني ضخ الشركات مليارات الدولارات في الاقتصاد الأمريكي، مضيفًا، أن العالم صار يظن أننا أغبياء لأن بايدن يقدم الكثير إلى دول أخرى دون مقابل.

أسلحة غير مناسبة لإسرائيل

وفيما يخص الأوضاع خارج الولايات المتحدة وبالتحديد في الشرق الأوسط قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن مجلس الأمن الدولي ودول مجموعة السبع الكبرى، وافقوا على الهدنة المكونة من 3 مراحل في قطاع غزة.

وأضاف الرئيس الأمريكي بايدن خلال المناظرة، أن الولايات المتحدة خلال فترته منحت إسرائيل نوعًا من القنابل لا يصلح للمناطق السكنية، مضيفًا، أنه تمكن من إنقاذ إسرائيل من إيران.

الرئيس الأمريكي جو بايدن ودونالد ترامب

وأوضح جو بايدن، أن الحرب في قطاع غزة لا يمكن أن تستمر، إلا أن الولايات المتحدة ستقضي على حركة حماس داخل فلسطين، كما استطاعت القضاء على أسامة بن لادن.

في السياق ذاته وجهت دانا باش مديرة الشبكة والتي تدير المناظرة، بسؤال إلى دونالد ترامب حول ما إن كان سيوافق على إنشاء دولة فلسطينية مستقلة، إلا أن إجابة ترامب لم توضح موقفه الحاسم من تلك النقطة.

أزمة المهاجرين في الولايات المتحدة

وتظل أزمة المهاجرين إلى أمريكا هي القضية الأكثر حساسية بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، خاصًة، وأن اختلاف التوجهات السياسية يؤثر بصورة واضحة على الموقف من هذه القضية.

فبدا موقف الرئيس الأمريكي جو بايدن أكثر تساهلًا في تلك الأزمة من الرئيس السابق دونالد ترامب، حيث قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن إدارته لن تغير سياستها بشأن الهجرة، مضيفًا، أن إدارته سوف تعتمد على زيادة الدوريات التي تقوم بتأمين حدود الولايات المتحدة الأمريكية.

مناظرة بايدن وترامب

إلا أن دونالد ترامب رأى رأيًا مغايرًا فيما يخص ملف الهجرة قائلًا، إنه خلال فترة توليه لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية أغلق كافة الحدود لمنع هجرة الإرهابيين، إلا أن الرئيس الحالي فتح الباب أمام دخولهم.

وأضاف ترامب، أن الكثير من الإرهابيين يعبرون من الحدود ويقتلون الأمريكيون في نيويورك وكاليفورنيا وغيرهما بسبب السياسات الحمقاء للرئيس الحالي بايدن.

وأوضح ترامب خلال المناظرة، أن فتح الحدود الأمريكية أمام المهاجرين جعل من الولايات المتحدة الأمريكية دولة غير متحضرة، وأنه لا بد من ترحيلهم في أقرب وقت.

قضايا الإجهاض

أما عن قضية الإجهاض، قال الرئيس السابق، إنه سيمنع الإجهاض لكن الأمر متروك للمحكمة والحبوب الخاصة بالإجهاض ستظل متاحة، وذلك خلال المناظرة الرئاسية الأولي للمرشحين للانتخابات الرئاسية الأمريكية.

الرئيس الأمريكي جو بايدن ودونالد ترامب

فيما قال الرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن: «ما أدعمه هو حرية المرأة في الإجهاض وأن يقرر الأطباء ما يرونه مناسبا بحكم التخصص».

وأضاف بايدن: «إذا كانت الأم معرضة للموت فلا بد أن يكون من حقها الإجهاض مثلما كان على مدار 51 عاما».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.