السبت، 06 يوليو 2024

12:38 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

اختراع ثوري، هواتف ذكية تُنقذ الأرواح باكتشاف السكتات الدماغية في ثوانٍ

ذكاء اصطناعي

ذكاء اصطناعي

شهيرة أحمد

 قد تصبح السكتات الدماغية أقل خطورة بفضل أداة ذكية جديدة للهاتف الذكي يمكنها مساعدة رجال الإسعاف والأطباء على تحديد ما إذا كان المريض قد تعرض لسكتة دماغية مؤخرًا، وذلك في غضون ثوانٍ فقط.

قدرة تقنية الذكاء الاصطناعي الجديدة

وتعتمد هذه الأداة على تقنية الذكاء الاصطناعي لتحليل تعبيرات الوجه، حيث تبحث عن عدم تناسق في حركات عضلات الوجه، وهو أحد الأعراض الشائعة للسكتة الدماغية.

ووفقًا لدراسة نُشرت في دورية "Computer Methods and Programs in Biomedicine"، فقد أثبتت الأداة فعاليتها بنسبة 82٪ في تحديد مرضى السكتة الدماغية من خلال تحليل مقاطع فيديو قصيرة لوجوههم.

يقول الدكتور غيليرمي كامارغو دي أوليفيرا، الباحث الرئيسي في الدراسة من جامعة RMIT الأسترالية، "إن عضلات الوجه تصبح عادةً أحادية الجانب بعد السكتة الدماغية، أي أن جانبًا واحدًا من الوجه يتصرف بشكل مختلف عن الجانب الآخر.

الكشف المبكر عن السكتات الدماغية

وأضاف الباحث الرئيسي في الدراسة من جامعة RMIT الأسترالية، وبفضل الذكاء الاصطناعي، يمكننا اكتشاف هذا التباين في الابتسامة، مما قد يساعد في الكشف المبكر عن السكتات الدماغية."

ويمكن أن يكون الكشف المبكر عن السكتة الدماغية حاسماً في إنقاذ الأرواح وتحسين فرص الشفاء، حيث كلما تم تلقي العلاج بشكل أسرع، قلّت احتمالية حدوث تلف دماغي دائم.

يخطط الباحثون حاليًا لتطوير الأداة وتحويلها إلى تطبيق للهواتف الذكية يمكن لرجال الإسعاف استخدامه لتحديد السكتات الدماغية في الموقع. 

كما تجري أبحاث أخرى لتطوير تقنيات ذكية مشابهة يمكنها الكشف عن علامات وأعراض أمراض أخرى.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.