السبت، 06 يوليو 2024

12:48 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ليه بنحس بالحر أكتر من الطبيعي، الأرصاد تكشف العلاقة بين درجة الحرارة المحسوسة والرطوبة

الأرصاد توضح مفهوم درجة الحرارة المحسوسة

الأرصاد توضح مفهوم درجة الحرارة المحسوسة

الزهراء علام

في ظل الأجواء الحارة التي تتعرض لها البلاد هذه الفترة، أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن ارتفاع نسبة الرطوبة والتي تسجل في عدد من المدن نسبة تصل لـ 90، ما يزيد من الإحساس بدرجة الحرارة المسجلة بأكثر من 3 درجات مئوية.

وفي هذا السياق كشفت الأرصاد الجوية معلومات مهمة تتعلق بالفرق بين درجات الحرارة المسجلة والمحسوسة نستعرضها في السطور التالية:

أوضحت الأرصاد أن الحرارة التي تعلن عادةً على موقع الهيئة، أو عبر النشرات الرسمية تمثل درجة حرارة الهواء المقاسة بمعايير دولية وفقا لمنظمة العالمية للأرصاد الجوية تتبع حول العالم.

 غير أن هذه الأرقام لا تؤخذ في الاعتبار، حيث أنها لا تعبر بدقة عن شعور الإنسان بالحرارة طوال اليوم وتحت أشعة الشمس.

الأرصاد توضح مفهوم درجة الحرارة المحسوسة

كشف الأرصاد أن درجة الحرارة المحسوسة، هي درجة الحرارة التي نشعر بها، عند تواجدنا في الهواء الطلق، يراعى معها سرعة الرياح، الرطوبة النسبية، ودرجة حرارة الهواء. 

فعلى سبيل المثال، يمكن للرياح القوية في فصل الشتاء، أن تجعل الطقس أكثر برودة، ما تشير إليه درجة الحرارة المقاسة. وعلى العكس، في يوم صيفي رطب، يمكن أن يشعر الشخص بالحرارة بشكل أكبر مما تسجله درجة حرارة الهواء.

كيفية حساب درجة الحرارة المحسوسة

وتابعت الهيئة أنه يجب مراعاة درجة حرارة الهواء المتوقعة، الرطوبة النسبية، وسرعة الرياح عند حوالي مترين من الأرض وهو الارتفاع النموذجي لوجه الإنسان. 

تستخدم هذه المعايير لفهم كيفية فقدان الجسم للحرارة في الأيام الباردة والعاصفة، ففي الأيام العاصفة، تزيد سرعة تبخر الرطوبة من الجلد، ما يجعل الجسم يشعر بالبرودة أكثر ما هو عليه في الواقع. وعندما تكون الرطوبة عالية، ينخفض معدل التبخر والتبريد، مما يجعل الشخص يشعر بالحرارة أكثر.

توجد عدة معادلات رياضية لحساب درجة الحرارة المحسوسة، تعتمد على صيغ رياضية مبنية على فهمنا لقشعريرة الرياح في درجات الحرارة المنخفضة ونسبة الرطوبة في درجات الحرارة العالية، مع الأخذ في الاعتبار طبيعة المنطقة.

درجات الحرارة المتوقعة غدا الجمعة، مقابل المحسوسة

-القاهرة والوجه البحري العظمى 39، درجة الحرارة المحسوسة 41

-السواحل الشمالية العظمى 32، درجة الحرارة المحسوسة 35

-جنوب سيناء، العظمى 42، درجة الحرارة المحسوسة 44

-شمال الصعيد العظمى 41، درجة الحرارة المحسوسة 42

-جنوب الصعيد العظمى 45، درجة الحرارة المحسوسة 45

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.