الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بديل مستدام للبناء، رحلة قش الأرز من الرماد لتسليح الخرسانة الإسمنتية

قشر الأرز بديل الأسمنت

قشر الأرز بديل الأسمنت

الزهراء علام

A A

قدم باحثون من 10 جامعات، بينهم الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة، ورقة بحثية عن إمكانية استخدام رماد قشر الأرز كبديل جزئي للإسمنت في إنتاج الخرسانة المستدامة، في السعي نحو إيجاد بدائل صديقة للبيئة في صناعات البناء.

ووفقا لما جاء عن وكالة أنباء الإمارات اليوم الخميس، أن البحث الجاري حالياً في الجامعة الأمريكية برأس الخيمة، في مرحلته الثانية، لدراسة تأثير رماد قشر الأرز كبديل جزئي للإسمنت في الخرسانة عن طريق برنامج تجريبي مختبر.

مراحل بحثية للوصول لبديل جزئي للإسمنت

وشارك في المرحلة الأولى من الدراسة، باحثون من جامعة نجران السعودية، وجامعة الهندسة والتكنولوجيا الباكستانية، وجامعة ماكروفيو للمشاريع الأسترالية، وجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز السعودية، وجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا الكويتية، وجامعة سيليزيا للتكنولوجيا البولندية، وجامعة بودابست للتكنولوجيا والاقتصاد المجرية، وجامعة لوليا للتكنولوجيا السويدية، وجامعة موناش الماليزية.

قشر الأرز بديل الأسمنت

استبدل الأسمنت بنسب 5% و10% و15% برماد قشر الأرز في إنتاج الخرسانة، حيث قيمت خصائص القوة والمتانة للخلطات الخرسانية الناتجة في الحالات الطازجة والمتصلبة خلال فترات زمنية مختلفة.

ويعتبر رماد قشر الأرز، غني بالسيليكا وهي مادة تكملية شبيهة بالإسمنت لاستخدامها في الخرسانة، حيث يتفاعل كيميائيًا مع هيدرات الإسمنت، خاصةً هيدروكسيد الكالسيوم، ليشكل منتجات ثانوية تعزز من قوة وصلابة الخليط الخرساني مع ثباته.

استخدمت الدراسة تقنيات التعلم الآلي، لتطوير نماذج تنبؤيه لقوة انضغاط خرسانة RHA من رماد قشر الأرز، كبديل للطرق التقليدية المعروفة والمكلفة، من أجل توضح العلاقة بين الاستجابة وعوامل الإدخال، مما يكشف إرشادات قيمة للبنائين والباحثين بهدف تقدير قوة انضغاط خرسانة RHA.

نتائج الاختبارات على رماد قشر الأرز

وأظهرت نتائج الاختبارات أن استخدام رماد قشر الأرز كبديل جزئي للأسمنت يعزز من قوة الضغط في مراحل متقدمة، كما يزيد من مقاومة التآكل، ويحسن من خصائص حاجز الرطوبة للخرسانة. بالإضافة إلى تقلل انكماش فرص الجفاف بشكل كبير، وهو أحد مؤشرات المتانة المهمة للخرسانة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search