السبت، 06 يوليو 2024

01:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

النيابة العامة تفتح تحقيقا رسميا ضد شركات السياحة المخالفة للقانون

مناسك الحج

مناسك الحج

أمة الله عمرو

أمرت النيابة العامة بالتحقيقات العاجلة مع عدد من شركات السياحة، التي نظمت رحلات أداء مناسك الحج لعام 2024، بتهمة مخالفة الضوابط والمعايير القانونية.

وباشرت النيابة العامة التحقيقات في القضية رقم 8475 لسنة 2024 إداري أول المنتزه، ضد صاحب شركة سياحة بمحافظة الإسكندرية، وصاحب شركة أخرى، بتهمة إيهام عدد 25 شخصا، لتسفيرهم للمملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج، وتحصلهم على تأشيرات مخالفة للإجراءات القانونية، مما أسفر عن وفاة سيدة من الحجاج أثناء أدائها مناسك الحج.



سمسرة وعمولات، تفاصيل أكبر عملية نصب رفعت نسب وفيات الحجاج المصريين

وفي وقت سابق حاولت الجهات المسئولية في مصر والسعودية تدارك ما حدث للحجاج غير النظاميين، فتدخلت وزارة الخارجية المصرية، وحاولت التواصل مع الجهات في المملكة العربية السعودية، لمعرفة أو التوصل لأي بيانات عن هؤلاء الحجاج، وهو الأمر الذي كان صعبا لدى الجهتين حيث أو أولئك الحجاج غير مدرجين على “سيستم” الحج لدى الجهات السعودية، وهو ما أكده مصدر بغرفة شركات السياحة.

وقال المصدر في تصريحات لـ"الجمهور"، أنه شاهد علي ما حدث للحجاج في المملكة العربية السعودية، مضيفا "للأسف شركات السياحة غير مدرجة بقوائم الحج، والسماسرة سبب في إيهام البعض بأن الحج عن طريق التهريب أمر سهل، فقاموا بالاتفاق مع المهربين من المقيمين في المملكة علي تقاضي ما بين 80 و100 ألف جنيه، لحجز غرف لهم في منطقة “العزيزية” القريبة من عرفات".

المصدر قال لـ"الجمهور" : السلطات السعودية لم تجد حالا سوى السماح لعدد كبير من حجاج التهريب أداء المناسك إلا بعد التوقيع على أوراق تفيد بتحملهم مسئوليتهم الكاملة عن أي شيء يصيبهم، وبالفعل دخل عدد غير قليل من الحجاج التهريب لأداء المناسك دون توفير أي سيارات أو خيام أو طعام أو شراب".

المصدر، أفاد، بأن الحجاج التهريب افترشوا الطرقات في درجات حرارة كبيرة وغير مسبوقة، ما تسبب في سقوط عدد من الوفيات، وآخرون تم نقلهم إلى مستشفيات مجاورة لمناطق أداء فريضة الحج.

من جانبها قالت سامية سامي، رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة ورئيس مكتب شئون الحج السياحي المصري لـ"الجمهور"، إن عملية تفويج الحجاج من المخيمات سارت بشكل طبيعي، مؤكدة أن أي أرقام تتعلق بعدد الوفيات منوط بإصدار تفاصيل عنها القنصلية المصرية بالسعودية.

البحث عن المفقودين بالسعودية

وفي نفس السياق صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أنه بناء على توجيهات من سامح شكرى وزير الخارجية للقطاع القنصلى بالوزارة وبعثات مصر الدبلوماسية والقنصلية فى المملكة العربية السعودية، فإن أجهزة الوزارة المعنية تبذل جهوداً مكثفة بالتعاون مع سلطات المملكة العربية السعودية لمتابعة عمليات البحث عن المواطنين المصريين المفقودين بين صفوف الحجاج المصريين، وما تواتر عن وقوع أعداد من الوفيات خلال موسم الحج الحالى.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.