السبت، 06 يوليو 2024

03:08 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

التموين تٌعلن إنشاء 14 مركز لوجستي في 10 محافظات بتكلفة 35 مليار جنيه

أرشيفية

أرشيفية

إسلام التمساح

رفعت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عدد الصوامع من 32 صومعة فى 2014، لتصل إلى 83 صومعة في 2023 وتشمل (78 صومعة داخلية – 5 صوامع موانئ)، حيث تم وضع خطة طموحة للانتقال بنشاط التخزين في مجال الحبوب في مصر نقلة حضارية متميزة للحفاظ على المخزون والوصول لأقل نسبة فاقد ممكنة.

وكذلك احتفاظ البلاد برصيد استراتيجي آمن من القمح لا يتعرض لعوامل التلف، بما يحقق من زيادة القدرة التخزينية لتصل إلى (5.3) مليون طن بدلًا من (2.1) مليون طن والحفاظ على جودة المخزون وتقليل نسبة الفاقد والتالف.

التموين: نستهدف إنشاء 60 صومعة بتكلفة 416.7 مليون جنيه

وكشفت الوزارة في بيان صحفي، أنها تستهدف إنشاء عدد 60 صومعة حقلية بمحافظات (الشرقية، المنوفية، المنيا)، بتكلفة استثمارية تصل إلى 416.708 مليون جنيه، وتبلغ طاقة تخزين الصومعة 10 آلاف طن بإجمالي سعات تخزينية 600 ألف طن.

وأضافت، فيما تم تنفيذ عدد 6 صوامع حقلية بسعة تخزين 5 آلاف طن للصومعة الواحدة بإجمالي 30 ألف طن، جاري توصيل خدمة السكة الحديد لصومعة عرب العليقات بمحافظة القليوبية بتكلفة 18 مليون جنيه، بالإضافة إلى 533 ألف يورو. 

التموين: نستهدف الاستمرار في زيادة الطاقة التخزينية إلى 5 ملايين طن

وأشارت الوزارة، أنه جاري زيادة السعة التخزينية لصومعة طهطا من (60) ألف طن إلى (90) ألف طن بتكلفة 124 مليون جنيه، كما نستهدف الاستمرار في زيادة الطاقة التخزينية لتصل إلى (5) ملايين طن، فيما تم تطوير وتحديث عدد 9 مطاحن لتحسين المنتج وزيادة القدرة من 850 إلى 1970 طن قمح / يوم بتكلفة تمويل ذاتي بلغ 498.5 مليون جنيه.

وتابعت، تمت زيادة السعات التخزينية من خلال استحداث وإنشاء بناكر للحفاظ على الأقماح المحلية بسعة بلغت 140 ألف طن بعدد 5 بناكر بتكلفة 10.2 مليون جنيه، بالإضافة إلي تطوير ورفع كفاءة عدد 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن بسعة تخزينية بلغت 530 ألف طن وبتكلفة حوالي 62 مليون جنيه، ويأتي هذا المشروع في إطار خطة الدولة لزيادة الطاقات الإنتاجية من الدقيق البلدي والفاخر حتى يمكن توفير احتياجات البلاد من الدقيق الخاص بإنتاج الخبز المدعم والذي يقدر حجم الإنتاج اليومي من 250 – 270 مليون رغيف.

وواصلت الوزارة في بيانها، إن ميكنة قواعد بيانات الشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركات السلع وربط نظم المعلومات للشركة القابضة والشركات التابعة في مجال تجارة السلع الغذائية بمبلغ 750 مليون جنيه لعدد (6) شركات بإجمالي 1401 موقع (881 مجمع + 515 مخزن + 5 إدارات)، وهي (القابضة، النيل للمجمعات الاستهلاكية، الأهرام للمجمعات الاستهلاكية، العامة للجملة، الشركة المصرية لتجارة الجملة، الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية، وذلك بهدف زيادة القدرة التفاوضية لعمليات شراء السلع في الشركة القابضة وتحسين عمليات التخطيط لضمان وصول السلع الغذائية بجودة عالية وأسعار مناسبة ورفع كفاءة عمليات تداول السلع وإدارة المخزون بفعالية من خلال نظام معلومات متكامل يحقق الانضباط في توزيع السلع الغذائية بأسلوب مُحكم بالمخازن  ومنافذ البيع والتوزيع يوفر لمتخذي القرار كافة التقارير الخاصة بعمليات الشراء ومراقبة المخزون.

وأضافت التموين، عن دمج شركتي قها وإدفينا بعد إعادة الهيكلة بناءً على تصديق رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة على دمج شركة قها وإدفينا للأغذية المحفوظة في كيان واحد بمدينة السادات، فقد تم بتاريخ 26/8/2021 تـأسيس شركة قها وإدفينا للصناعات الغذائية المتطورة بتكلفة مبدئية 20 مليار جنيه، وتقدر اجمالي المساحة المقام عليها المشروع بنحو 126 فدان أي ما يعادل 529.200 متر مسطح ويقام المشروع على قطعة ارض رقم 907 المقام عليها مجمع الصناعات الغذائية المتطورة (قها وادفينا).

ونوهت الوزارة، إلي أن هذا المشروع في إطار اهتمام الدولة عبر استراتيجية متكاملة بالشركات القومية الوطنية، ومنها شركتي قها وإدفينا لإعادة الشركتين العريقتين إلى الحياة مجددًَا، باعتبارهما من الشركات التي تتصل بالأمن القومي للبلاد، التي ظهرت أهميتها في ظل تفشي جائحة كورونا، لاستعادة الإنتاج المتميز لهما، بما يعزز قيمة المنتج الوطني في السوق المحلية، ويرفع القدرة التنافسية، ويعظم فرص التصدير.

وفى إطار تعزيز الاستفادة من الأصول التابعة لشركتي قها للأغذية المحفوظة وإدفينا، وتطوير خطوط الإنتاج، وتحسين أوضاع العاملين ورفع كفاءتهم، والاستفادة من العلامة التجارية المتميزة لقها وإدفينا وما لها من تاريخ طويل بالأسواق المصرية والخارجية، بهدف تعزيز قيمة المنتجات الوطنية في السوق المحلى والعربي والدولي وزيادة قدرتها التنافسية وزيادة الفرص التصديرية.

وأشارت الوزارة، إلي أنه جاري إنشاء 14 منطقة لوجستية في 10 محافظات بحجم استثمارات يصل الي 35 مليار جنيه توفر حوالي 245 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، بالإضافة إلي طرح عدد 13 فرصة استثمارية جديدة على مساحة 410 فدان متوقع ان تكون أجمالي استثماراتها 41 مليار جنيه بـ9 محافظات.

فيما دخل في حيز التشغيل منطقة تجارية لوجستية بالغربية بتكلفة 8 مليار جنيه، ومنطقة لوجستية بالبحيرة بتكلفة 2.2 مليار جنيه، وجاري استكمال عدد (12) سلاسل تجارية بالقاهرة والجيزة والقليوبية والفيوم والبحيرة، بمشاركة القطاع الخاص في التمويل والانشاء والتشغيل والإدارة لتلك المناطق حيث يأتي ذلك في إطار خطة الدولة لتنمية البنية التحتية للتجارة الداخلية في مصر على مستوى كافة محافظات الجمهورية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.