السبت، 06 يوليو 2024

02:09 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

التعليم العالي تعلن شروط وقواعد تنسيق الجامعات والمعاهد (تفاصيل)

المجلس الأعلى للجامعات

المجلس الأعلى للجامعات

مصعب فرج

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري اليوم الخميس، برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس، وأعضاء المجلس، بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

46 جامعة مصرية في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة لعام 2024

وأشاد “الوزير” بالإنجازات في تصنيف الجامعات دوليًا، حيث أُدرجت 46 جامعة مصرية في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة لعام 2024، بزيادة 18 جامعة عن العام الماضي، كما تواجدت الجامعات المصرية ضمن قائمة أفضل 100 جامعة عالميًا في أهداف التنمية المستدامة. بالإضافة إلى إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف QS العالمي لعام 2025. كما تقدمت الدوريات العلمية المصرية في تصنيف كلاريفيت للمجلات الدولية لعام 2024، وتصدرت مصر المركز الأول عربيًا في عدد الدوريات المدرجة.

وأكد الدكتور أيمن عاشور، أن هذه الإنجازات تُعد شهادة دولية على جودة التعليم العالي في مصر، وتشير إلى التزام الدولة بتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي. ووجه بضرورة استمرار الجامعات في دعم الباحثين لزيادة النشر العلمي في المجلات الدولية المرموقة.

وأشاد الوزير، بانتظام سير امتحانات نهاية العام الدراسي، مثمنًا جهود أعضاء هيئة التدريس والإداريين في الجامعات، ووجه بسرعة إعلان نتائج الامتحانات.

تنفيذ الجامعات لخطط الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية والاجتماعية خلال إجازة نهاية العام

كما شدد على أهمية تنفيذ الجامعات لخطط الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية والاجتماعية خلال إجازة نهاية العام الدراسي لدعم المواهب الطلابية، وشدد على ضرورة استغلال فترة الإجازة في صيانة المعامل والمنشآت الجامعية.

واستعرض المجلس تقريرًا حول أبرز أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال الشهر الماضي، بما في ذلك زيارة الوزير لروسيا للمشاركة في اجتماع وزراء التعليم العالي بدول تجمع بريكس، ومشاركته في اجتماعات وزارية ومؤتمرات دولية مختلفة.

الأعلى للجامعات يوافق على قواعد تنسيق القبول للجامعات والمعاهد

صرح الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، بأن المجلس وافق على قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للعام الدراسي 2024/2025، بنفس قواعد العام الماضي، مع التأكيد على التوزيع الجغرافي للقبول، وهي كالآتي:

• يجب التأني عند كتابة الرغبات، وكتابة كافة فروع الكليات التي يرغب الطالب في الالتحاق بها.

• ضرورة الحفاظ على الرقم السري الخاص بتسجيل الرغبات، وعدم اطلاع أي شخص عليه. 
• يجب الحذر من الكيانات الوهمية، وضرورة الالتزام بالجامعات والمعاهد المعتمدة الموجودة على موقع التنسيق، ووزارة التعليم العالي. 

قواعد قبول الوافدين بالجامعات والمعاهد المصرية لعام 2024-2025

ووافق المجلس على قواعد قبول الطلاب الوافدين بالجامعات والمعاهد المصرية للعام الجامعي 2024/2025، وأقر إجراء اختبارات القدرات للكليات التي تتطلب ذلك عقب امتحانات الثانوية العامة مباشرة، وألغى اختبارات القدرات لكليات التربية النوعية.

كما وافق المجلس على عدة مقترحات منها:

- تفعيل برامج الماجستير في جراحة المخ والأعصاب وجراحة القلب والصدر بجامعة الفيوم.
- إنشاء معهد الأورام بجامعة المنوفية وإنشاء كلية طب وجراحة الفم والأسنان بجامعة سوهاج.
- إضافة برامج جديدة بجامعات طنطا، قناة السويس، مدينة السادات، وبني سويف.
- إضاقة أقسام وبرامج علوم ذوي الإعاقة والتأهيل بجامعة الزقازيق.

ووافق المجلس على بروتوكول تعاون بين وزارتي التعليم العالي والتخطيط والأكاديمية الوطنية للتدريب لتنفيذ برامج تدريبية لدعم مشاركة الشباب في العمل العام.

واستمع المجلس إلى عرض حول ربط البيانات الإحصائية للجامعات الحكومية، وعرض آخر حول توصيات الملتقى السنوي لمشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.