السبت، 06 يوليو 2024

01:15 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ظهور «حوت» في الساحل الشمالي يثير الرعب، أول تعليق رسمي

حوت الساحل الشمالي

حوت الساحل الشمالي

مصعب فرج

انتشر فيديو على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، يظهر زعنفة حوت كبير في الساحل الشمالي؛ مما أثار حالة من الرعب بين المصريين، متسائلين إذا كانت الزعنفة تعود لسمكة قرش خطيرة أم أنها لدولفين مسالم، إذ أن المقطع لم يوضح بالتحديد شكل الزعنفة؛ لتسود حالة من من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما نوضح حقيقته في السطور التالية.


توضيح ملابسات الواقعة ورصد مكانها المحدد


الأمر الذي دفع المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالتدخل وتشكيل غرفة عمليات للعمل على توضيح ملابسات الواقعة ورصد مكانها المحدد، داخل مياه البحر أمام شاطئ قريه ماربيلا بالساحل الشمالي طريق الإسكندرية مطروح الساحلي الكيلو متر 67.


ولم تشاهد مجموعات العمل أي كائنات بحرية سواء دلافين أو حيتان بمنطقة البلاغ


وعليه قام المعهد بعمل مسح من على الشاطئ أمام منطقه البلاغ ولم تشاهد مجموعات العمل أي كائنات بحرية سواء دلافين أو حيتان بمنطقة البلاغ، وتم تكليف فرق العمل بعمل مسح كامل بالشواطئ القريبة من البلاغ فى محيط 5 كم شرقا و10 كم غربا ولم تسفر أعمال المسح عن أي مشاهدات تم التنسيق على استمرار مجموعات العمل في أعمال الرصد في منطقه البلاغ ومحيطه مع التنبيه على إدارات القرى السياحية التي تم بها أعمال المسح بتخصيص مراقبين على الشواطئ طوال اليوم لإبلاغنا بأي مشاهدات مدعمة بالصور. 


حوت زعنفى صغير وهذا التصنيف بصورة مبدئية


ونظرًا لأن الفيديو المتداول لا يظهر به سوى الزعنفة الظهرية وجزء من الجسم وعدم ظهور منطقه الرأس أو زعنفة الذيل فيصعب تحديد النوع بدقه وقد رجح خبراء المعهد القومي لعلوم البحار مبدئيا طبقا لما هو متاح من الفيديو أنه لحوت زعنفى صغير ولكن هذا التصنيف بصورة مبدئية لحين مشاهده أي من فرق العمل للنوع.


مراقبة تحركات أسماك القرش عبر الأقمار الصناعية


ومن جانبه كشف الدكتور عمرو حمودة ممثل مصر باللجنة العلمية للبحر المتوسط (CIESM)  ورئيس مركز المخاطر البحرية - أن المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد فى مصر بالتعاون مع اللجنة العلمية للبحر المتوسط ((CIESM قام بمراقبة تحركات أسماك القرش عبر الأقمار الصناعية، والتى أثبتت أنها ذات مردود قوي لفهمنا طبيعة حياه تلك المخلوقات الرائعة والحفاظ عليها. إذ أشار حمودة أنه خلال ورشة العمل، التي امتدت لعدة أيام، والتي اجتمع خلالها عدد 12 من الخبراء من دول حوض البحر المتوسط لتبادل المعرفة ومشاركة الخبرات واستكشاف أحدث التطورات فى تكنولوجيا المراقبة عبر الأقمار الصناعية لتتبع تحركات أسماك القرش.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.