السبت، 06 يوليو 2024

01:12 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الفرق بين المعاهد الأزهرية الخاصة والحكومية والنموذجية

المعاهد الأزهرية

المعاهد الأزهرية

محمد الأزهري

الفرق بين المعاهد الأزهرية الخاصة والحكومية والنموذجية، حيث يستعرض موقع “الجمهور” الفرق بين المعاهد الأزهرية التابع للأزهر الشريف تزامنا مع بدء التقديم.

وتنتشر المعاهد الأزهرية، التابعة للأزهر الشريف، في ربوع مصر، مدن وقرى، بشكل كبير، وتشهد إقبالا كبيرا في السنوات الأخيرة، حيث هي مخفضة المصاريف، وتقدم التعليم الديني الوسطي.

أنواع المعاهد الأزهرية لراغبي التقديم

قبل البحث عن أشهر أماكن المعاهد الأزهرية النموذجية في مصر، فسوف نستعرض أنواع المعاهد الأزهرية، وما هو الفرق بينها، خاصة أنها 3 أنواع مختلفة عن بعضها البعض كالتالي..

المعاهد الأزهرية العادية “الحكومية”

ويطلق عليها المعاهد الأزهرية الحكومية، وهي تابعة لإشراف كامل من الأزهر الشريف كباقي الأنواع، وتعد هي الأكثر انتشارًا على مستوى الجمهورية، وبالتالي الكثافة الطلابية فيها تكون أعلى نسبيًا مقارنةً بالمعاهد النموذجية أو الخاصة.

ويدرس الطلاب فيها المواد الشرعية، بجانب مناهج وزارة التربية والتعليم، دون أي إضافات تانية، أما بالنسبة للرسوم الدراسية فتكون أقل ما يمكن، وتتراوح بين 66 : 90 جنيه سنويًا حسب المرحلة التعليمية.  

المعاهد الأزهرية النموذجية  

وتتشابه المعاهد الأزهرية النموذجية مع المدارس التجريبية التابعة للتربية والتعليم، لأنها معاهد وسط بين المعاهد العامة والخاصة، كالمدارس التجريبية، لكن سن القبول في المعاهد يكون أعلى نسبيًا من سن القبول في المعاهد العامة. 

 المعاهد النموذجية هي ما يُطلق عليها معاهد حكومية أيضا لكنها بشروط، وتختلف في مناهجها عن المعاهد العامة، لأن الطالب فيها يدرس مواد أخرى بجانب المواد الشرعية، والمواد الثقافية، وهي مواد المستوى الرفيع، وتتمثل في مادتين: اللغة الإنجليزية، والحاسب الآلي.

وتتراوح مصاريف المعاهد النموذجية (عربي) بين 171 : 233 جنيها سنويًا حسب المرحلة التعليمية، وتبدأ مصاريف اللغات من 822 جنيها سنوياً.   

المعاهد الأزهرية الخاصة  

هذا النوع يكون تابعا لإشراف الأزهر الشريف، لكنه ليس تحت إدارته، لأنها معاهد خاصة مملوكة لشخص أو لعدة أشخاص، وتتميز بوجود اهتمام أكبر بمستوى الأنشطة، وشكل المباني والفصول، ومساحة المدرسة، وتنوع أساليب التعليم. مع قلة الكثافة الطلابية من المعاهد العامة أو النموذجية، والاهتمام باللغات يكون أكبر، لكن المصاريف تكون أعلى.  



وتنقسم المعاهد الخاصة إلى نوعين كالتالي:  معاهد خاصة عربي وتتراوح المصروفات الدراسية بين 5 : 8 آلاف جنيه سنويًا، بخلاف مصاريف أخرى مثل: الباص، والبوكليت، واليونيفورم، والأنشطة.  

ومعاهد خاصة لغات: أما في هذا النوع من المعاهد فالطالب يدرس:  بعض المواد باللغة الإنجليزية مثل: العلوم، والرياضيات. لغة إنجليزية بمنهج متقدم يحدده المعهد. لغة فرنسية أو ألمانية حسب الاختيار.  حاسب آلي باللغة الإنجليزية.  

وتبدأ المصروفات الدراسية من 10000 جنيه سنويًا، بخلاف مصاريف الباص، والبوكليت، واليونيفورم، والأنشطة. 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.