الإثنين، 16 سبتمبر 2024

09:57 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حشرية ومتطفلة وسامة، ما لا تعرفه عن أغرب نملة في العالم

نملة الباندا

نملة الباندا

الزهراء علام

A A

النملة الباندا، تعرف علمياً باسم «Euspinolia militaris»، أحد أغرب الكائنات الحية، والأكثر حيرة في فئة الحشرات، تتميز بألوانها التي تشبه الباندا، شكلها يشبه دب الباندا، وتمتلك زوج إضافي من الأرجل.

شكل النملة الباندا

تحمل اسم النملة لكنها لا تنتمي للنمل بل في حقيقة الأمر هي نوع من أنواع الدبابير المنتمية لعائلة Mutillidae، تعتبر تشيلي في أمريكا الجنوبية هي مستوطن هذه الحشرة الغريبة.

شكل النملة الباندا

تشبه النملة الباندا الصغيرة نظرا لأن جسمها مغطى بشعر باللونين الأبيض والأسود، تشبه النمل في حركتها على الأرض، وتختلف الإناث عن الدبابير بأنها لا تملك أجنحة تساعدها على الطيران، على عكس أزواجهن من النمل الباندا يملك أجنحة للطيران، تتفق مع النحل في رتبة ذوات الخصر في عائلة المملكة الحيوانية.

غذاء النملة الباندا

يتغذى نمل الباندا على الحشرات الصغيرة واليرقات، ويعتبر رحيق الأزهار هو غذائها المفضل، تضع الإناث بيضها في تجمعات النحل، لتتغذى اليرقات على اليرقات الأخرى مما يصنفها ضمن الكائنات الطفيلية، حيث تضع الأنثى بيضها بين يرقات النحل كي تتغذى عليها

لا يتوفر وصف للصورة.
غذاء النملة الباندا

كما أنها تلجأ لطريقة السطو على الغذاء من العديد من المناطق التي تتجمع فيها الأشجار والزهور، بالإضافة إلى أنها لا تخزن أي غذاء على عكس سلوك النمل العادي في الحصول على الطعام.

عمر نمل الباندا

تفضل نملة الباندا التعايش في المناطق الجافة والرملية، لا تعيش أكثر من عامين تقضي حياتها في مجموعات كبيرة، تكاثر فيما بينها بصورة دورية تضع الإناث البيض في العديد من الأماكن خاصة في عش الحشرات الأخرى، لتبدأ دورة الحياة من جديد من اليرقة وصولاً إلى شكل النملة بألوان الباندا.

لا يتوفر وصف للصورة.
 نمل الباندا في المناطق الجافة

نمل الباندا السام

تتسبب نملة الباندا في لدغات قوية، وتعرف باسم «قاتل الأبقار»، تحتوي اللدغة على نوع من السم يسبب  ألم شديد للإنسان، يعتقد ان لدغتها القوية هي وسيلة هذه الحشرة في الدفاع عن نفسها وقت الخطر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search