السبت، 06 يوليو 2024

02:05 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بالتعاون بين «اقتصادية السويس» و«بينخوا الصينية

باستثمارات 250 مليون دولار، إنشاء «جرين مارين» للكيماويات في «السخنة»

اتفاقية مشروع جرين مارين

اتفاقية مشروع جرين مارين

عبد الرحمن المصري

وقعت اليوم الأربعاء، اتفاقية إطارية، لإقامة مشروع «جرين مارين» لتصنيع الكيماويات، من جانب شركة «بينخوا» الصينية للكيماويات، بمنطقة «تيدا-مصر» داخل المنطقة الصناعية بمدينة العين السخنة.

شهد توقيع الاتفاقية كل من وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وLiu Aimin رئيس "تيدا-مصر" وSong Yongxiang رئيس بلدية بينزو الصينية، وYu Jiang رئيس مجموعة شركات "بينخوا" الصينية.

ووقع الاتفاقية الدكتور محمد عبد الجواد، نائب رئيس الهيئة لشئون الاستثمار والترويج، وGeo Peng، مدير عام بينخوا للشرق الأوسط وأفريقيا، بحضور الوزير المفوض بالسفارة الصينية بالقاهرة، وعدد من القيادات التنفيذية بالهيئة.

مراحل إقامة مشروع جرين مارين في السخنة

مشروع «جرين مارين» في المنطقة الصناعية بالسخنة، سيقام على 3 مراحل، وهي كالتالي:

  1. المرحلة الأولى، على مساحة 300 ألف متر مربع، بتكلفة استثمارية 250 مليون دولار، تتيح عدد 795 فرصة عمل، يستهدف إنتاج 100 ألف طن صودا كاوية، و50 ألف طن من حمض الهيدروكلوريك, و40 ألف طن من خامات التبييض و مزيلات الألوان المستخدمة في صناعة المنسوجات والاقمشة, و10 آلاف طن من خام البروميين والمنتجات المستخلصة منه، حيث يبلغ العائد السنوي 230 مليون دولار سنويًّا.
  2. المرحلة الثانية، تستهدف توسيع نطاق الإنتاج لمنتجات الكلور والبولي إيثر والبولي يوريثان لتلبية الاحتياجات المحلية لبعض الصناعات مثل السيارات ومواد البناء، وتطوير منتجات الصودا آش اللازمة لصناعة الزجاج عالى الجودة والاحتياجات الأخرى. 
  3. المرحلة الثالثة، ستركز على موارد C2-C5 المحلية لتطوير تقنيات متقدمة في إنتاج مواد كيميائية جديدة.

استثمارات الصين تمثل 40% من حجم أعمال المنطقة الاقتصادية بقناة السويس

وعلى هامش مراسم التوقيع التقى وليد جمال الدين بالوفد الصيني رفيع المستوى، وتم مناقشة سبل التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد وليد جمال الدين، أن هذا المشروع يمثل نقلة نوعية في الاستثمارات الصينية، وأن الشراكة الاستراتيجية بين المنطقة الاقتصادية والاستثمارات الصينية، تمثل قصة نجاح قائمة على البناء المشترك.

وأبدى رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اعتزازه بالاستثمارات الصينية بمنطقة «تيدا-مصر»، للتعاون الاقتصادي بمنطقة السخنة الصناعية المتكاملة.

وأشار جمال الدين إلى أن حجم الاستثمارات الصينية، التي تمت بالشراكة مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الفترة الماضية، تمثل 40% من إجمالي الاستثمارات بالمنطقة.

من جانبه أعرب Yu Jiang رئيس مجموعة شركات "بينخوا" BEFAR، عن سعادته بخطوات مصر الثابتة نحو تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة.

وأكد Yu Jiang أن العلاقات الاقتصادية المصرية الصينية تعكس التوجهات المشتركة للقيادة السياسية في البلدين، وتقدم نموذجًا يحتذى به للتعاون الصيني مع الدول العربية والإفريقية، معبرًا عن سعادته بتوقيع هذا المشروع الفريد من نوعه داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والذي يعد بداية لمزيد من التعاون مع شركات المقاطعة الصينية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.