الخميس، 04 يوليو 2024

01:25 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

قرار تاريخي للمحكمة العليا..

أزمة «الحريديم» تهدد حكومة نتنياهو وتشعل خلافات سياسية في إسرائيل

التجنيد «الإجباري» لليهود الحريديم - أرشيفية

التجنيد «الإجباري» لليهود الحريديم - أرشيفية

وداد العربي

في قرارٍ يُعدُّ نقطة شائكة في سياسة الاحتلال الإسرائيلي، قضت المحكمة العليا «الإسرائيلية» أمس، بأنه يتعين على الحكومة البدء في تجنيد طلاب المعاهد اليهودية المتزمتين دينيًا «الحريديم» في الجيش، والذي يأتي بعد فترة طويلة من الإعفاء.

المحكمة العليا تقضي بوجوب تجنيد «الحريديم» في الجيش

ويلغي قرار المحكمة العليا أمس يلغي أحد أهم قرارات الوضع القائم الذي تأسّس عليه كيان الاحتلال الإسرائيلي وهو عدم تجنيد «محترفي التوراة» الذين تحوّلوا إلى «طلاب المعاهد الدينية» لدى الحريديم.

تداعيات حكم تجنيد «4 آلاف» من اليهود «الحريديم»

وقالت المستشارة القضائية في حكومة نتنياهو، إنها ستُلزم كافة الوزارات المعنيّة وعلى رأسها وزارتا المالية والأمن بتجنيد قرابة «4 آلاف» من الحريديم كخطوة أولى، ومن سيمتنع عن ذلك سيُعاقب عبر طرق عديدة من بينها سحب المخصّصات التي يحصل عليها كفرد أو كمؤسسة تعليمية، حسبما قالت القناة 12 في تليفزيون الاحتلال.

ويرجع قرار المستشارة القضائية إلى انخراط جيش الاحتلال في العدوان على قطاع غزة وتصاعد الصراع على الحدود مع لبنان، الأمر الذي جعل استمرار قرار الإعفاء نقطة شائكة في السياسة الإسرائيلية الحالية.

قانون تجنيد «الحريديم» مسمار جديد في نعش نتنياهو

وفي هذا السياق، طرحت القناة 12 العبرية سؤالًا مهمًا عن كيفية تأثير هذه التطورات على حكومة نتنياهو؟، وأجابت القناة بأن هذه الأزمة تضع كيان الاحتلال بشكل عام ونتنياهو بشكل خاص أمام  سيناريوهات عديدة منها إسقاط حكومة نتنياهو والاتجاه إلى انتخابات مبكّرة مقابل تعهّدات بعدم المسّ بالحريديم في إطار أيّ حكومة مقبلة، ولكن هذه السيناريوهات حاليًا لا تبدو الأكثر قربًا إلى الواقع.

وعلى صعيد اخر، وضعت القناة سيناريوهين أساسيين باعتبارهما الأقرب للحدوث:

السيناريو الأول: «سيحاول قادة أحزاب «الحريديم» كسب المزيد من الوقت والحفاظ على هذه الحكومة على أمل حدوث تطوّر ما قد يُساهم في تغيير الواقع الإسرائيلي الشعبي المطالب بتجنيدهم، وهذا ما يسعى نتنياهو لإقناع «الحريديم» للقيام به، حيث قال نتنياهو إن إسقاط الحكومة لن يفيدهم بأيّ شيء حاليًا، بل قد يجلب حكومة أكثر عدائية تجاههم.

السيناريو الثاني: «تشريع قانون يضمن تجنيد جزئي وغير شامل لـ «الحريديم» مع الحفاظ على جزء من الميزانيات والمخصّصات لطلاب المعاهد الدينية، وهذا السيناريو يبدو صعبًا بالنظر إلى معارضة عدد من نواب حزب الليكود حاليًا لأيّ قانون تجنيد دون إجماع صهيوني عليه في الكنيست بما يشمل أحزاب المعارضة.
تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.