الإثنين، 01 يوليو 2024

11:00 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

قرار صيني هدية

هل يؤثر قرار الصين حول صادرات الأسمدة على مصر؟ «التصديري للكيماويات» يجيب

صادرات الصين من الأسمدة - أرشيفية

صادرات الصين من الأسمدة - أرشيفية

إسلام التمساح

فرضت الصين قيوداً جديدة على صادرات الأسمدة، في ظل رغبتها في السيطرة علي الأسعار المحلية وخفض تكاليف الزراعة ودعم أمن الحبوب، ويعد القرار بوضع تصور جديد لصادرات بكين من الأسمدة، سبباً رئيسياً قد يرفع أسعار الأسمدة الأساسية للمحاصيل حول العالم.

ومن المتوقع أن القيود التي فرضت في وقت سابق هذا الشهر ستنطبق على اليوريا والأسمدة النيتروجينية والفوسفات، في ظل توقف كامل لشحنات اليوريا.

يقول الدكتور خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن  القيود التي فرضتها الصين على صادرات الأسمدة تعد تحديًا كبيرًا ليس للسوق المصري فقط.

وأشار أبو المكارم لـ«الجمهور»، إلى أن السوق العالمي سيتأثر أيضاً، ومن المتوقع أن يكون له تأثير ملحوظ على تكاليف الإنتاج وأسعار المنتجات الزراعية.

وشدد أبو المكارم، أنه لمواجهة الأثر الخاص بخطط الصين لصادراتها من الأسمدة يجب تنويع مصادر الاستيراد، وتعزيز الإنتاج المحلي من خلال دعم شركات الأسمدة المحلية لزيادة إنتاجها وتلبية الطلب المحل، وتحسين استخدام الموارد الزراعية.

وأضاف: يمكن اعتبار هذا الإجراء فرصة لنمو الصادرات المصرية من الأسمدة كسوق بديل حال توافرت لدينا القدرة الإنتاجية لاقتناص هذه الفرصة.


وفي مايو، ارتفع إجمالي صادرات الصين من الأسمدة إلى أعلى مستوياتها في ستة أشهر عند حوالي 2.5 مليون طن، إذ عوض ارتفاع مبيعات كبريتات الأمونيوم تراجع المنتجات الأخرى.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.