الأربعاء، 03 يوليو 2024

11:35 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

في أحدث استطلاع رأي

بين الرفض والتأييد، «معلومات الوزراء» يرصد آراء الأوربيين في حرب روسيا

الحرب الروسية الأوكرانية - أرشيفية

الحرب الروسية الأوكرانية - أرشيفية

أحمد المقدامي

 أطلق مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، عدداً جديداً من نشرته الدورية التي يصدرها بعنوان «نظرة على استطلاعات الرأي المحلية والعالمية»، والتي تضمنت نخبة لأبرز نتائج استطلاعات الرأي التي تجريها تلك المراكز العالمية في المجالات المختلفة.

موقف الاوروبين من دعم أوكرانيا 

تضمن العدد استطلاعًا للرأي أجرته شركة «يوجوف» على عينة من المواطنين في 8 دول للتعرف على تقييمهم لموقف بلادهم من دعم أوكرانيا.

 57% من المواطنين السويديين أكدوا دعمهم لأوكرانيا في حربها ضد روسيا، يليهم مواطنو الدنمارك 51%، ثم مواطنو المملكة المتحدة 50%، والولايات المتحدة الأمريكية 43%.

 45% من مواطني إيطاليا أعربوا عن تشجيعهم للتفاوض للوصول إلى اتفاق سلام لإنهاء القتال حتى لو كان هذا يعني أن روسيا لا تزال تسيطر على بعض أجزاء من أوكرانيا، وقد اتفق على هذا الرأي مواطنو كل من ألمانيا وإسبانيا 38% لكل منهما و35% من مواطني فرنسا.

 وأعرب 82% من السويديين عن اهتمامهم (بشكل كبير 53% أو إلى حد ما 29%) بمن سيفوز في الحرب بين روسيا وأوكرانيا ثم اهتمام الدنمارك 77% بهذا الشأن ثم المملكة المتحدة 70% والولايات المتحدة الأمريكية 64% وألمانيا 63%.

العقوبات ضد روسيا 

ووفقًا للاستطلاع نفسه، رأى 64% من مواطني كل من إسبانيا والسويد أن الإجراءات التي تتخذها الدول الغربية حاليًا ضد روسيا مثل العقوبات الاقتصادية والمساعدات التي تقدم حاليًا إلى أوكرانيا مثل إرسال الأسلحة غير كافية لمنع الروسيين من كسب الحرب في أوكرانيا ثم يأتي مواطنو الدنمارك 60% ثم مواطنو المملكة المتحدة 57% وإيطاليا 55% وفرنسا 53%.

هجمات سيبرانية ضد روسيا 

 وأعرب 49% من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية بالعينة عن دعمهم قيام بلادهم بهجمات سيبرانية ضد القوات العسكرية الروسية وقد اتفق على هذا الرأي مواطنو إسبانيا 47% ثم المملكة المتحدة 45% ومواطنو السويد 40% وإيطاليا 36%، وأعرب 76% من الدنماركيين عن دعمهم حكومة بلادهم في الحفاظ على العقوبات الحالية ضد روسيا يليهم مواطنو المملكة المتحدة 73% ثم السويد 72% وإسبانيا 71% والولايات المتحدة الأمريكية 69%.

عقوبات اقتصادية إضافية 

وفي نفس السياق وفقًا للاستطلاع، أيد 73% من الإسبانيين فرض بلادهم عقوبات اقتصادية إضافية على المصالح الروسية في بلادهم وقد وافق على هذا الرأي 70% من الدنماركيين و68% من السويديين و64% من الأمريكيين و54% من الفرنسيين.

 وأيد 70% من السويديين إرسال أسلحة وإمدادات إضافية إلى أوكرانيا يليهم الدنمارك 63% والمملكة المتحدة 62% والولايات المتحدة الأمريكية 54% وإسبانيا 52% وفرنسا 47% وألمانيا 46%.

 ويرى 56% من الإسبانيين أنه يجب تشجيع وسائل الإعلام في الأجزاء الناطقة بالروسية في أوكرانيا على عدم دعم القيادة الروسية أو القوات المسلحة وقد اتفق على هذا الرأي 55% من مواطني السويد و52% من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية و46% من مواطني فرنسا و44% من الدنمارك.

قوات إضافية 

ووافق 52% من العينة على إرسال قوات إضافية لدعم أعضاء الناتو في أوروبا الشرقية وقد وافق على هذا الرأي مواطنو السويد 48% والولايات المتحدة الأمريكية 46% وفرنسا 39% وألمانيا 35% وإيطاليا 28%، كما رأي 48% من الفرنسيين أنه يجب دعم المعارضين السياسيين المحليين للقيادة الروسية يليهم مواطنو السويد 47% والولايات المتحدة الأمريكية 46% والدنمارك 45% وإيطاليا 35%.

تكافؤ الفرص 

وذكر 58% من الإسبانيين أن روسيا تتمتع بميزة في الصراع أكثر من أوكرانيا يليهم الولايات المتحدة الأمريكية 36% وفرنسا وألمانيا 35% لكل منهما والسويد 32% والمملكة المتحدة 30% وإيطاليا 28% والدنمارك 27%.

ويرى  48% من السويديين أن الدولتين لا تتمتعان بميزة في الصراع وقد اتفق على هذا الرأي مواطنو إيطاليا 46% والدنمارك وألمانيا والمملكة المتحدة 42% لكل منهم ثم مواطنو فرنسا 39% والولايات المتحدة الأمريكية 30% وإسبانيا 24%

وتوقَّع 72% من الدنماركيين استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا حت عام 2025 يليهم مواطنو السويد والمملكة المتحدة 64% لكل منهما وألمانيا 60% وإسبانيا 58% وفرنسا 52% والولايات المتحدة الأمريكية 49%.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.