السبت، 06 يوليو 2024

02:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مصر تتخطى دول شمال إفريقيا وتتصدر القارة بجذب الاستثمار الأجنبي

 جذب الاستثمار

جذب الاستثمار

شهيرة أحمد

أظهرت بيانات صادرة عن منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" تراجع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في قارة أفريقيا خلال عام 2023، حيث انخفضت بنسبة 3% لتصل إلى 53 مليار دولار، مقارنة بـ 54 مليار دولار في عام 2022.

مصر تبرز كنجم ساطع في جذب الاستثمار الاجنبي

وعلى الرغم من هذا التراجع، إلا أن مصر برزت كالنجم الساطع في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث تصدرت دول القارة وحققت وحدها 10 مليارات دولار، أي ما يعادل 3 أضعاف الاستثمار المتدفق لكل دول شمال أفريقيا.

وبذلك، تواصل مصر تعزيز مكانتها كوجهة استثمارية جاذبة، ويعود هذا النجاح إلى جاذبية الاقتصاد المصري وفرصه الاستثمارية الواعدة، خاصة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى تحسينات مناخ الاستثمار وتطوير البنية التحتية.

انخفاض في شمال إفريقيا باستثناء مصر

ووفقًا لبيانات المنظمة، شهدت دول شمال إفريقيا انخفاضًا بنسبة 12% في الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث وصلت إلى 13 مليار دولار، بينما حافظت دول غرب إفريقيا على نفس مستوى عام 2022 عند 13 مليار دولار.

وأضافت المنظمة، أنه تراجعت الاستثمارات في دول وسط إفريقيا بمقدار مليار دولار لتصل إلى 6 مليارات دولار، بينما شهدت دول شرق إفريقيا انخفاضًا بنسبة 3% لتصل إلى 11 مليار دولار.

جنوب إفريقيا تُعاكس الاتجاه

وأوضحت أنه ارتفعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في دول جنوب إفريقيا بنسبة 22% لتصل إلى 9 مليارات دولار، مقارنة بـ 7 مليارات دولار في عام 2022.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.